actualite

وفاة المطرب السنغالى إسماعيل توري عن عمر ناهز 73 عامًا

توفى المغنى السنغالى إسماعيل توري الذى يعد واحدا من أهم رواد الموسيقى الأفريقية فى فرنسا خلال سبعينيات القرن الماضى، و شارك توريه فى تأسيس فرقة “توريه كوندا” الموسيقية وكان أحد أعضائها، وأعلنت عائلته خبر الوفاة فى بيان نشرته وكالة فرانس برس، وجاء فى البيان: “توفى إسماعيل عن عمر 73 عامًا صباح أمس فى باريس، بعد صراع طويل مع المرض”.

وتابع البيان “ترك توريه بصمة كبيرة فى المجالين الموسيقى والثقافى، ونحن فخورون بإرثه وبكل إنجاز حققه خلال حياته، وإلى جانب مسيرته الموسيقية، كان توريه يسعى إلى تعزيز التنوع الثقافى والحوار بين الثقافات، وكان مدافعا عن السلام والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص”.

وعبر الرئيس السنغالى ماكى سال عن حزنه على وفاة إسماعيل توريه من خلال حسابه على موقع تويتر، حيث كتب: “علمت ببالغ الأسى وفاة إسماعيل توريه، العضو فى فرقة توريه كوندا الشهيرة، ورحيله خسارة كبيرة للموسيقى السنغالية والأفريقية، أقدم خالص التعازى لعائلته”.
أسس توريه مع شقيقه سيكسو تيديبان الفرقة الموسيقية فى أواخر سبعينيات القرن الماضي، وكانت أول أغانى الفرقة إمّا أفريقيا، التي طرحت عام 1980.

وطرحت الفرقة خلال مسيرتها الفنية أكثر من 12 ألبوما، وأحيت حفلات كثيرة ضمن مهرجانات وجولات موسيقية في مختلف أنحاء العالم.

أما في فرنسا، أحيث الفرقة حفلات مهمة بينها الاحتفال بإعادة انتخاب الرئيس فرنسوا ميتيران

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى