actualite

وزير خارجية مالي يحذر كوت ديفوار عن كونها قاعدة خلفية لزعزعة استقرار مالي”.

دعت السلطات المالية كوت ديفوار للتوقف عن كونها قاعدة خلفية لزعزعة استقرار مالي، قال ذلك عبد الله ديوب ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، في مقابلة مع صوت أمريكا.

برر الدبلوماسي المالي في البداية أن: كل هذا يتوقف على الطريقة التي تأخذ بها الأمر. ومن المهم أن نفهم أن هؤلاء المرتزقة الإيفواريين الذين وصلوا في 10 يوليو / تموز إلى باماكو ، وصلوا دون إخطار مسبق ، دون موافقة السلطات ، بأسلحة حرب ، مضيفًا أنه لا توجد دولة جادة تعترف بوصول مسلحين إلى البلاد. في هذا السياق الأمني ​​المتوتر في هذه الظروف .

وأضاف ديوب: في هذه الحالة تم احتجازهم (جنود كوت ديفوار) وأحيلت القضية إلى المحاكم التي وضعتهم تحت مذكرة إحالة.

على الرغم من ذلك ، وبحسن نية ومع مراعاة تواطؤ وكثافة علاقاتنا مع كوت ديفوار ، قال أن مالي إنها منفتحة على تسوية من خلال القنوات الدبلوماسية التي يسترشد بها الحوار. أعتقد أن هذين المسارين متوازيان ومستمران ، حسب ديوب في مقابلة أجرتها معه إذاعة صوت أمريكا.

وقال إنه في هذا السياق ، “شرعنا في 3 سبتمبر في إطلاق سراح ثلاث مجندات من الكتيبة ، الأمر الذي ينذر بمزيد من المناقشات المتعمقة لاستمرار العناصر ، والتي تتطلب بالنسبة لمالي الحاجة إلى عدد معين من التزامات الضمان التي لم تعد كوت ديفوار قاعدة خلفية لزعزعة استقرار بلدنا “.

قال العقيد عاصمي غويتا ، رئيس المرحلة الانتقالية ، إن السلطات المالية طلبت مؤخرًا تعويضات من كوت ديفوار مقابل إطلاق سراح 46 جنديًا محتجزين في باماكو منذ 10 يوليو ، مقابل إطلاق سراح ثلاث نساء مؤخرًا.

وأشار غويتا إلى أنه في الوقت نفسه الذي تطالب فيه كوت ديفوار بالإفراج عن جنودها ، فإنها تواصل العمل كملاذ سياسي لبعض الشخصيات المالية التي صدرت بحقها أوامر اعتقال دولية صادرة عن المحاكم.

وقال لسوء الحظ ، “هذه الشخصيات نفسها تستفيد من حماية كوت ديفوار لزعزعة استقرار مالي”.

ومن هنا جاءت الحاجة ، كما قال غويتا ، لحل دائم بدلاً من حل أحادي الاتجاه يتمثل في الاستجابة للمطلب الإيفواري دون تعويض مالي.

من جانبها ، استولت كوت ديفوار على لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

“بالنسبة لنا ، هذا ليس ملفًا غير مبالٍ. تشارك مالي مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا كجزء من عملية الانتقال ، ولكن يبدو لنا أن هذه المسألة كما عُرضت على المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا متحيزة وأن القرارات التي خرجت عن هذه القمة الاستثنائية التي عُقدت في نيويورك ستحظى بتقدير الحكومة.

وأضاف ، مع ذلك ، نعتقد أنها كانت عمليا محكمة ضد مالي ، لأنه لم يتم الاستماع إلى مالي خلال هذه المناقشة ، ومن غير المعروف على أي أساس تم اتخاذ هذه القرارات وجميع القرارات التي اتخذت لصالح كوت ديفوار فقط .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى