actualite

وزير خارجية تركيا: “مالي” دولة شقيقة وتحقيق السلام فيها مهم لتركيا

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، الأربعاء، أن تركيا ستواصل تقديم الدعم إلى مالي حتى يتم تحقيق السلام فيها، مشيرا إلى أن “تركيا بحثت في كيفية تقديم الدعم لمالي خلال المرحلة الانتقالية وبعدها”.

وقال تشاويش أوغلو في تصريحات صحفية على هامش زيارته إلى مالي، إن “مالي دولة شقيقة وصديقة لتركيا، وتحقيق السلام والأمن والاستقرار فيها مهم جدا بالنسبة إلى تركيا وإفريقيا”.

وأضاف “تركيا ستواصل تقديم الدعم لمالي وشعبها خاصة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب”.

وأوضح أنه “سيتم النقاش مع ممثلي الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وبعثة الأمم المتحدة، في كيفية تقديم الدعم لمالي خلال المرحلة الانتقالية وبعدها”.

وخلال زيارته إلى مالي، بحث تشاويش أوغلو مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي محمد صالح النظيف، والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي لمالي والساحل، بيير بويويا، العملية الانتقالية في مالي.

وأوضح الوزير التركي في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، أنه ناقش مع النظيف عملية الانتقال في مالي”، مؤكدا أن “دعم تركيا ومساهمتها في بعثة الأمم المتحدة في مالي سيستمر”.

وفي تغريدة منفصلة أوضح تشاويش أوغلو أنه التقى بويويا، وشدد فيها على أن “تركيا الشريك الاستراتيجي للاتحاد الإفريقي. ندعم جهودهم حول السلام والاستقرار في مالي. نريد عقد القمة الثالثة للشراكة بين تركيا والاتحاد الإفريقي في 2021”.

وكانت تركيا قد عبّرت في بيان حول الانقلاب العسكري الذي جرى في مالي في آب/أغسطس الماضي، عن “بالغ القلق والحزن”.

وشددت على أن “تركيا تتطلع لتأسيس مناخ للسلام الداخلي والاستقرار في مالي، وأنها ستقف بجانبها خلال هذه الفترة الصعبة”.

وفي وقت سابق، الأربعاء، وصل تشاويش أوغلو، إلى مالي غربي إفريقيا، وذلك في إطار جولة إفريقية تشمل كلا من مالي وغينيا بيساو والسنغال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى