actualite

واتارا يعين محافظ البنك المركزي لغرب أفريقيا نائبا للرئيس.

عين رئيس ساحل العاج الحسن واتارا تيموكو ميلييت كوني محافظ البنك المركزي لغرب أفريقيا نائبا للرئيس في إشارة محتملة لخطط الخلافة خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2025.
وأدلى الزعيم البالغ من العمر 80 عامًا بهذا الإعلان خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان ، بعد أيام من استقالة رئيس الوزراء باتريك أتشي وحكومته. ووصف واتارا كوني بأنه “تكنوقراط متميز” و “اقتصادي لامع”.
وقد يشير تعيين كوني كنائب للرئيس، وهو منصب ظل شاغرًا منذ عام 2020، إلى أن واتارا يضعه في الاعتبار كخليفة محتمل.
وتوفي خلف الرئيس المختار سابقًا، رئيس الوزراء السابق أمادو غون كوليبالي ، فجأة في يوليو 2020,  وبدلاً من اختيار شخص آخر ، ترشح واتارا للانتخابات مرة أخرى وفاز بولاية ثالثة في نوفمبر من ذلك العام.
وأبلغ واتارا البرلمان أن كوني كان زعيمًا مخصصًا للبنك المركزي الإقليمي لغرب إفريقيا BCEAO ، الذي يصدر ويدير عملة CFA التي تستخدمها ثماني دول.
وقال “إنه اقتصادي لامع ، ورجل مجتهد وكفء ، وشارك في إصلاح فرنك CFA ، وهي عملية دقيقة” ، مشيرًا إلى أن كوني شغل أيضًا مناصب حكومية رفيعة المستوى في ساحل العاج في الماضي.
 ووصل واتارا إلى السلطة في عام 2011 بعد انتخابات العام السابق التي أثارت صراعًا عندما رفض شاغل المنصب المهزوم ، لوران غباغبو، التنازل.
وقالت جماعات معارضة إن واتارا انتهك الدستور ، الذي حدد فترة الرئاسة بفترتين ، عندما ترشح مرة أخرى في عام 2020. وأكد واتارا أن الموافقة على دستور جديد في عام 2016 سمحت له باستئناف ولايته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى