actualite

مصر.. وفاة “جيهان السادات” زوجة الرئيس المصري الراحل “أنور السادات”

غيب الموت صباح الجمعة، جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض.
وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إنها “تنعى ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام”.
وأفاد البيان، بأن جيهان السادات “قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث”.
وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بمنح الراحلة وسام الكمال، وإطلاق اسمها على طريق يربط بين وسط القاهرة وشرقي العاصمة كان يحمل اسم “محور الفردوس”، حسب البيان ذاته.
ومؤخرا، أفادت تقارير محلية بأن جيهان السادات رقدت في غرفة العناية المركزة بأحد المراكز الطبية العالمية لمدة 30 يوما، عقب عودتها من رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ولم يفصح أحد من أسرة جيهان السادات عن طبيعة مرضها حتى وفاتها.
وجيهان السادات مواليد عام 1933، وكانت أول امرأة تحمل لقب “سيدة مصر الأولى”، إذ لعبت دورا كبيرا في العمل الاجتماعي أثناء تولى زوجها رئاسة البلاد (1970-1981).
وجيهان ولدت بالقاهرة لأب مصري يحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية، وكانت تعمل كمُحاضرة في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى