actualite

مالي : الزعماء التقليديون يطالبون بالاعتراف بوضعهم في الدستور الجديد

أوصى زعماء مالي التقليديون السلطات الانتقالية بالاعتراف بوضع المشيخات التقليدية في الدستور الجديد الذي تجري صياغته حاليًا.

هذا ما ظهر من نتائج اجتماع المشيخات التقليدية في مالي حول موضوع “الأمن والسلام والتنمية” ، والذي تم الإعلان عنه يوم الأحد في باماكو.

بدأ الاجتماع في 8 أكتوبر ، بمبادرة من قبيلة كل الأنصار بالتعاون مع المشيخات التقليدية ، وترأس الاجتماع رئيس الوزراء المؤقت العقيد عبد الله مايغا وبرعاية وزير الشباب والرياضة المسؤول عن التربية المدنية وبناء المواطن موسى أغ الطاهر.

وأشار محمد أغ المختار ، المقرر العام ، إلى أن “الاجتماع أيد التوصيات التالية: الاعتراف بمكانة المشيخات التقليدية في الدستور الجديد الجاري صياغته ، وإنشاء لجنة متابعة وتقييم لتوصيات الاجتماع الحالي ، وتنقيح ورؤساء القرى، من الفصائل ، من خلال منح مزيد من السلطة للمشيخات التقليدية “.

وأوضح أنه “تعزيز تبادل الخبرات بين الزعماء التقليديين ، وإعطاء المشيخات التقليدية خطابات النبل الخاصة بهم ، وتحديد السبل والوسائل لإعادة تأهيل المشيخات التقليدية التي تقوض سلطتها اليوم عدة عوامل” ، وطالب أيضا “بمشاركة المشيخات التقليدية في الجهود المبذولة”. من أجل السلام والاستقرار الاجتماعي على أساس تاريخنا وقيمنا الثقافية “.

وبحسب المنظمين ، شارك أكثر من 400 زعيم تقليدي مالي ، بالإضافة إلى النيجيريين والإيفواريين والسنغاليين والموريتانيين ، في هذا الاجتماع الذي استمر يومين.

https://telegram.me/Afriqueinfoarabic
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى