Politique

ليبيا : الأمين العام للأمم المتحدة يجدد إرادته في دعم خيار الليبيين للخروج من الأزمة

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، “حرصه على دعم خيار الليبيين للخروج من الأزمة الراهنة وتحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا”.

 جاء هذا الالتزام خلال لقاء بين أنطونيو غوتيريش ومندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر السني في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

 وقال طاهر السني، في تغريدة على تويتر، “ناقشت خلال لقاء هام مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، آخر تطورات الوضع في ليبيا والتحديات التي حالت دون إجراء الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر الماضي”.

وتواجه العملية السياسية في ليبيا انسدادات بعد تأجيل الاقتراع الرئاسي عن موعد 24 ديسمبر 2021، من طرف المفوضية العليا الوطنية للانتخابات، التي بررت قرارها بظروف سياسية وطعون قضائية ضد المرشحين.

وفي رده على ذلك، شكل مجلس النواب لجنة مكلفة بوضع خارطة طريق بالتشاور مع جميع الأطراف السياسية الليبية، للمرحلة القادمة التي ستنتهي بتنظيم انتخابات عامة في أقرب وقت ممكن، طبقا لتطلعات الليبيين.

 وأشار الدبلوماسي الليبي إلى أن الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة  بحث “كيفية دعم الأمم المتحدة والهيئات الأخرى بشكل فعال في المرحلة القادمة لضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تقبل جميع الأطراف بنتائجها عندما يتم الاتفاق على خارطة طريق جديدة”.

وتطرق اللقاء أيضا لكيفية دعم مسار المصالحة والعدالة الانتقالية وخلق حوار وطني جامع، والدور الممكن للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة في هذا الإطار.

من جانبه أكد السني، في الاجتماع، “على أهمية دعم إرادة الليبيين في تقرير مصيرهم دون أي إملاءات وإيجاد حلول عملية لتحديات المسار الديمقراطي وسبل التوصل إلى توافق وطني مع تفادي الأخطاء السابقة، وكذلك احترام تملك الليبيين للعملية السياسية بطريقة تضمن عدم إقصاء أي أحد، وبعيداً عن أي تدخلات خارجية وإنهاء التواجد الأجنبي في البلاد”.

الأخبار الافريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى