actualite

رئيس جمهورية النيجر يزور توغو

يواصل رئيس الدولة بعد بنين الأسبوع الماضي ، جولته الدبلوماسية بمحتوى اقتصادي وتجاري قوي تجاه الشركاء الاستراتيجيين المباشرين للنيجر. هذه الزيارة التي تستغرق 48 ساعة إلى توغو هي جزء من تعزيز التعاون الاقتصادي ولكن أيضًا لتحقيق التكامل بين البلدين اللذين يشتركان في نفس المساحة النقدية والمجتمعية من خلال تحقيق الأهداف المشتركة. تحافظ النيجر وتوغو على علاقات تاريخية واجتماعية واقتصادية متينة تتميز بالأخوة والثبات.

يوفر برنامج رئيس الجمهورية فور وصوله تبادلًا في القمة مع نظيره ووزارة شؤون المرأة. وامتد فوري إيسوزيمنا غناسينجبي إلى أعضاء الوفدين. وستليها جلسة عمل على المستوى الوزاري للبلدين.

سيحضر الرئيس محمد بازوم مساء اليوم افتتاح المرحلة الثانية من أعمال محطة الحاويات (LCT) في ميناء لومي المستقل ، وهي منصة أساسية للبضائع المتجهة إلى النيجر. يهدف هذا المشروع إلى زيادة السعة التخزينية المقدرة بنحو 2.2 مليون حاوية تحسباً لنمو حركة المرور إلى 4 ملايين حاوية يتم تداولها على المدى الطويل. يتزامن هذا الحفل أيضًا مع الاجتماع الذي عقد في 21-22 مارس في لومي – الميناء الرائد للحاويات في خليج غينيا وجنوب المحيط الأطلسي – لجمعية إدارة الموانئ في الغرب والوسط (PMAWCA).

من المتوقع أن يبدأ رئيسا النيجر وتوغو يوم الثلاثاء 22 مارس افتتاح أعمال المرحلة الثانية من محطة محمد بن زايد للطاقة الكهروضوئية في بليتا ، على بعد 270 كيلومترًا شمال لومي. نتيجة الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) والتي بنتها AMEA ، وهي شركة تابعة لمجموعة أبو ظبي ، يغطي هذا المشروع بطاقة أولية تبلغ 30 ميجاوات سعة إضافية تبلغ 20 ميجاوات ويتضمن التوصيل بشبكة الكهرباء الوطنية.

سيكون رئيس الدولة قريباً مضيف “بيت الحاج” في لومي. كان هذا المركز الفائق الحداثة ، الذي كان مخصصًا في الأصل لاستقبال الحجاج المغادرين من الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية ويصلون إليها ، على مرمى حجر من مطار لومي ، وقد وسع نطاق أنشطته تدريجيًا ويضم مسجدًا ، ومدرسة إعدادية فرنسية عربية. والمدرسة الثانوية ، ثم مركزًا طبيًا اجتماعيًا ، تم افتتاحه في 9 يناير 2021.

سيستغل الرئيس محمد بازوم ، كالعادة ، لقاء الجالية النيجرية الكبيرة في توغو في مركز المؤتمرات الدولي في لومي.

يرافق رئيس الجمهورية في هذه الرحلة وفد مؤلف من:

• السيد حسومي مسعود وزير الدولة وزير الخارجية والتعاون.
• السيد الكاش الهدا وزير التجارة.
• السيد ألما أومارو وزير النقل.
• السيد إبراهيم ساني أباني رئيس ديوان رئيس الجمهورية.
• السيد سيدي زكاري ، سفير النيجر في توغو.
• السيد أمادو الحوري ، منسق القطب الصناعي الزراعي.
• السيد محمد موسى سيدي رئيس غرفة التجارة والصناعة والصناعات التقليدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى