actualite

بوكينا فاسو: رسالة اعتذار بليز كومباوري الرئيس الأسبق للشعب البوركينابي وعائلة توماز سانكارا

مواطنو بلدي الأعزاء ، مواطني بوركينا فاسو ، استجابة لدعوة فخامة السيد بول – هنري سانداوغو داميبا ، رئيس فاسو ، للتشاور حول الوضع الصعب والحساس للغاية الذي يواجه بلدنا ، وجودي بينكم أكثر من فرحة ، إنه ارتياح كبير! ولهذا ، أود ، أولاً وقبل كل شيء ، أن أعرب عن امتناني العميق للسلطات الانتقالية الجديدة في بلدنا

شكري أيضًا لجميع أولئك الذين عملوا هناك في صمت ، فرديًا أو جماعيًا ، للسماح بظهور هذا اليوم.

اسمحوا لي أيضًا أن أغتنم فرصة هذه الرسالة لأشكر ، بشكل خاص من واغادوغو ، فخامة السيد الحسن درامان أواتارا ، رئيس جمهورية كوت ديفوار الشقيقة وحكومته ، على جميع وسائل الراحة التي تم تنفيذها من أجل تسهيل رحلتي إلى واغادوغو.

السيد رئيس فاسو وأبناء وطننا الأعزاء ، تشهد بلادنا ، بوركينا فاسو ، منذ عدة سنوات واحدة من أخطر الأزمات في تاريخها ، والتي تهدد وجودها. تسببت هذه الأزمة ، التي تميزت بهجمات إرهابية من العنف النادر والصراعات بين المجتمعات المحلية ، في مقتل الآلاف وتشريد جماعي لمواطنينا ، الذين ما زلت أعبر لهم عن كل تعاطفي وتضامني. هكذا يُجبر ملايين النساء والرجال والأطفال المعوزين على النزوح في بلادهم ، الأمر الذي يزعزع أسس وطننا العزيز.

في مواجهة هذا الوضع المأساوي والحرج الذي يعيشه وطننا الغالي ، ليس لدينا خيار سوى إسكات خلافاتنا من أجل إنقاذ تراثنا المشترك ، بوركينا فاسو. هذه الأمة ، التي ورثها لنا أجدادنا ، تستحق أفضل من المصير الكارثي الذي يريد الإرهابيون الاحتفاظ به.

لهذا السبب ، أدعو جميع مواطنينا وبناتنا وأبنائنا من الداخل والخارج إلى الاتحاد المقدس والتسامح وضبط النفس ، ولكن قبل كل شيء إلى التسامح مع المصلحة العليا لبلادنا فالأمة تسود.

وأتمنى أن تكون دماء شهدائنا من المدنيين والجنود الذين سقطوا منذ بداية هذه الأزمة الخطيرة ، دعامة لمحبتنا الأخوية والتعلق بالوطن وتضامننا مع الجميع.

مواطنو بلدي الأعزاء ، من جهتي ، أعتذر لشعب بوركينا فاسو عن كل الأعمال التي ربما ارتكبتها خلال فترة رئاستي ، ولا سيما لعائلة أخي وصديقي توماس إيزيدور نويل سانكارا.

أشعر بالأسف ، من صميم قلبي ، كل المعاناة والدراما التي عاشها جميع الضحايا خلال فترة ولايتي على رأس البلاد وأطلب من أسرهم العفو عني.

آمل أن نتمكن من المضي قدمًا الآن لإعادة بناء مصيرنا المشترك على أرض أجدادنا. معًا ، بروح من الوطنية ، لنتكاتف لإسكات خلافاتنا واستياءنا في النهاية.

من المهم اليوم العمل من أجل استعادة السلامة الإقليمية ، وإعادة الإعمار وتعزيز بيئة مواتية للتنمية المستدامة للجميع.

هذه هي الطريقة الوحيدة لوضع حد لسوء الفهم والصراعات بين المجتمعات من أجل مكافحة الإرهاب بشكل فعال الذي أفسد بلادنا كثيرًا وهز أسسها.
بارك الله في بوركينا فاسو

القناة الإخبارية الأفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى