actualite

بوكينا فاسو: الكابتن يلتقي مع السلك الدبلوماسي المعتمد في بوركينا فاسو وممثلي المنظمات الدولية والافريقية

(واغادوغو ، 7 أكتوبر 2022)

ترأس رئيس الحركة الوطنية للحماية والاستعادة رئيس الدولة الكابتن إبراهيم تراوري صباح اليوم الجمعة اجتماعا تبادليا مع السلك الدبلوماسي المعتمد في بوركينا فاسو وممثلي المنظمات الدولية والمنظمات الإفريقية المتواجدة في البلاد.

وعرض رئيس الدولة على جميع المشاركين الوضع الحالي في بوركينا فاسو وأسباب التغيير على رأس الدولة.  وقال الكابتن إبراهيم تراوري في بداية الاجتماع “من 24 يناير إلى اليوم ، تدهور المناخ الأمني ​​إلى حد ما ، وكذلك المناخ الاجتماعي والسياسي”.

ووفقا له ، فإن معنى القتال الذي تم إجراؤه هو إعطاء المزيد من راحة البال لشعوبنا.  أحداث 30 سبتمبر 2022 هي جزء من ديناميكية العمل على استعادة الأمن في المناطق الخاضعة للسيطرة ، وتسريع مكافحة الإرهاب والسماح للسكان بحياة سلمية.  وطمأن قائلا: “فقط لإنقاذ وطننا وأرضنا وشعبنا”. أضاف الكابتن إبراهيم تراوري، و “نتوقع دعم الجميع ونطلب دعمكم “.

وأكد أعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية والأفريقية الموجودة في البلاد، من خلال ممثليهم في هذا الاجتماع ، استعدادهم لدعم بوركينا فاسو في مواجهة التحديات الحالية.

لذلك أكد جميع المتحدثين من جديد دعمهم للسلطات الجديدة ، حيث أن الشغل الشاغل للجميع هو عودة الأمن والسلام في البلاد وكذلك التماسك الاجتماعي بين المجتمعات.

متحدثا باسم السلك الدبلوماسي وعميد السفراء ، دعا السفير الإيطالي في بوركينا فاسو ، أندريا روموسي ، السلطات الجديدة لاحترام الالتزامات الدولية ، لا سيما فيما يتعلق بحماية الحقوق الدبلوماسية التي كان البعض هدفا للاحتجاجات على 1 و 2 أكتوبر 2022.

تتمنى المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة في بوركينا فاسو ، باربرا مانزي ، استمرار جهود الحوار والمصالحة الوطنية.  كما حثت السيدة مانزي السلطات الجديدة على ضمان اتباع نهج تشاركي وشامل ، لا سيما فيما يتعلق بالنساء والشباب.

ورحب السفير ، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي ، ولفرام فيتر ، بهذا الاجتماع مع السلك الدبلوماسي واعتبر أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تعزيز دعمه.  وأشار إلى مكانة التماسك الاجتماعي وأهمية العمل على تسهيل المساعدة الإنسانية في هذا السياق بالذات.

أكد الممثل المقيم للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في بوركينا فاسو ، تينا كوليبالي ، دعم منظمته لشعب بوركينا فاسو والعملية الانتقالية فيما يتعلق بالالتزامات التي تم التعهد بها خلال الاجتماع مع السلطات الجديدة.

نيابة عن البنك الدولي ، أشارت الممثلة المقيمة ، ميمونة مبو فام ، إلى أهمية وجود إطار قانوني كأساس لتدخلات مؤسستها.  لذلك أعربت عن رغبتها في تحديد جدول زمني معقول لإنشاء هذا الإطار.

وشكر رئيس الدولة أعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية والأفريقية لما أبدوه من دعم.  وطمأنهم بأن مخاوفهم قد أخذت بعين الاعتبار.  واختتم الكابتن إبراهيم تراوري قائلاً: “نريد أيضًا أن نسير بسرعة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى