International

بوركينا فاسو: 45 قتيلا على الاقل في هجمات إرهابية

اقتحم مسلحون تابعون لجماعة أنصار الإسلام الجهادية في بوركينا فاسو بلدة نونغوفير الواقعة على بعد 35 كيلومترًا جنوب شرق أوهيغويا ، الخميس 18 مايو 2023 ، في وقت مبكر جدًا من الصباح ، وفقًا لما ذكرته عدة مصادر متفقة.

وحددت مصادر محلية حصيلة مؤقتة لقتلى 28 شخصا. من بينهم متطوعون من أجل الدفاع عن الوطن (VDP). وأصيب عدد آخر من القرويين.

“في أعقاب هجوم على قرية نونغفاير في الشمال ، طارد المهاجمون حتى بلدة برغا. واضافت وكالة انباء بوركينا فاسو “انه في هذا المكان تمكنت الخطوط الجوية من تحييد هؤلاء الارهابيين” ، مما اكد الحادث.

وعثر يوم الخميس أيضا على جثة شاب ملقاة في دمائه ، بحسب مصدر طبي.

وفي وقت سابق ، الثلاثاء ، أوقفت جماعة إرهابية مسلحة ، حافلة للنقل العام ، صباح اليوم ، عند مخرج بلدة نونا بمنطقة بوكلي دو موهون ، واختطفت ستة أشخاص ، ثم أعدمت خمسة منهم بينهم شبان ، بحسب عدة مصادر. كما وردت تقارير عن سيطرة الجهاديين على محور نونا ديدوغو لأسابيع.

حشد عدد من المتظاهرين ، الخميس 17 مايو ، في نونة أمام لواء الدرك للمطالبة بمزيد من الأمن. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المتاجر والمتاجر والمدارس والخدمات ظلت مغلقة.

وفي اليوم نفسه ، استهدف هجوم آخر قرية بلقيم دوريه في الشرق الأوسط. وبحسب السكان ، قُتل في هذا التوغل عشرات الأشخاص ، بينهم مدنيان مساعدان للجيش.

تم إحراق العديد من الامتيازات. كما دخل المسلحون المركز الصحي حيث دمروا برج المياه الذي كان يغذي القرية بأكملها بمياه الشرب وأشعلوا النار في سيارة أحد العاملين الصحيين “.

ازداد نشاط الجماعات المسلحة غير الحكومية في الأشهر الأخيرة ، مما أدى إلى تدهور كبير في الوضع الأمني ​​في البلاد. وشجبت الحكومة الانتقالية ، في أوائل مايو ، “تحالف دولي” يهدف إلى زعزعة استقرار البلاد.

في مواجهة ضغوط الإرهابيين ، فر أكثر من مليوني شخص من مناطقهم الأصلية بحثًا عن ملاذ داخل البلاد ، وفقًا لبيانات رسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى