actualite

بوركينا فاسو: اعتقال ضابط كبير بالجيش بتهمة محاولة انقلاب (مكتب المدعي العسكري)

  • تم القبض على المقدم إيمانويل زونجرانا ، المسجون منذ منتصف يناير بسبب محاولات مزعومة لزعزعة استقرار المؤسسات في ظل نظام كابوري ، يوم الثلاثاء ، بينما كان قد تم الإفراج عنه بكفالة منذ 15 ديسمبر.

المقدم إيمانويل زونجرانا ، المسجون منذ منتصف يناير بتهمة ارتكاب “محاولة لزعزعة استقرار المؤسسات” في ظل نظام روش مارك كريستيان كابوري ، اعتقل يوم الثلاثاء لأسباب مماثلة عندما تم الإفراج عنه مؤقتًا ، فقط في 15 ديسمبر أعلن ذلك مساء الأربعاء مكتب المدعي العسكري في بوركينا فاسو في بيان صحفي.

وأوضح مكتب المدعي العام العسكري في بيانه الصحفي أن العناصر الأولى من التحقيق تكشف أن الجنود المتواطئين مع المدنيين كانوا يعدون “لزعزعة استقرار مؤسسات الدولة” وأن “الضابط الأول نيبوا تشارلز والرقيب تراوري أداما مذكوران كجزء من وفقا للمبلغ عن المخالفات “.

وأشار القضاء العسكري في بوركينا فاسو إلى أن التحقيق الذي تم إجراؤه مكّن حتى الآن من سماع ومواجهة العديد من الأشخاص والشهود والمتهمين ، بينما هارب اثنان من المتهمين.

من الإفادات التي تم جمعها ، يبدو “باستمرار” أن شركتهم كانت مخططة من خلال تفاعلات جسدية أثناء الزيارات أو عبر الهاتف ، مع المقدم زونجرانا إيمانويل من السجن العسكري ، مكان اعتقاله ، بحسب النيابة العامة التي تحدد: في 09 نوفمبر 2022 أثناء عمليات تفتيش روتينية لزنازين المعتقلين ، تم العثور على هاتف نقال بحوزة المقدم زونجرانا.

“بالنسبة لبعض أعضاء هذه المجموعة (التي كانت تستعد للانقلاب) ، سيكون المقدم زونجرانا إيمانويل هو الرجل الذي سيتولى المنصب بعد أحداث 30 سبتمبر 2020 ، وكان عملهم يهدف إلى إحضاره إلى رأس الدولة. وقال النيابة العسكرية “

وكان زونجرانا قد اعتقل في 14 يناير وسجن في مركز الحبس الاحتياطي والإصلاحي للقوات المسلحة (ماكا) بتهمة “محاولته زعزعة استقرار مؤسسات الدولة”. تم الإفراج عنه مؤقتًا في 15 ديسمبر.

في مقطع فيديو نُشر قبل وقت قصير من اعتقاله ، قال زونجرانا إنه كان ضحية تصفية حسابات من قبل منتقديه الذين يريدون تشويه صورته وإبعاده عن الحياة السياسية.

يتسم الوضع الاجتماعي والسياسي في بوركينا فاسو بتدهور غير مسبوق من حيث الأمن على خلفية الهجمات الإرهابية منذ عام 2015 وتكرار الانقلابات.

في 24 كانون الثاني (يناير) 2022 ، عندما دخل الرئيس المنتخب ديمقراطياً روش مارك كريستيان كابوري السنة الثانية من ولايته الثانية ، أطاح به المقدم بول هنري سانداوغو داميبا ، واصفاً إدارة الوضع بأنها “غير فعالة”. الأمن في كابوري.

بعد ثمانية أشهر ، تم الإطاحة بدميبة بدورها في 30 سبتمبر ، على يد النقيب إبراهيم تراوري الذي اتهمه باتخاذ خيارات محفوفة بالمخاطر فيما يتعلق بالأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى