actualite

بوركينا : تعيين الكابتن إبراهيم تراوري رسميا رئيسا للإنتقال

عين الكابتن إبراهيم تراوري بالإجماع ، الجمعة ، رئيسا للانتقال في بوركينا فاسو في نهاية الجلسات الوطنية في واغادوغو.

تنص المادة 5 من الميثاق الانتقالي ، الذي تم تبنيه مساء الجمعة ، على أن يتولى رئيس الحركة الوطنية للحماية والإصلاح (MPSR) مهام رئيس المرحلة الانتقالية.

ووقع الكابتن إبراهيم تراوري على ميثاق الانتقال ووثيقة تأكيده كرئيس للانتقال في بوركينا فاسو في الساعة 22:22 بتوقيت جرينتش.

وتحدد الوثيقة أن الرئيس غير مؤهل للانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية التي ستنظم في نهاية الفترة الانتقالية ، والتي حُددت مدتها بـ 21 شهرًا.

وقدر عدد المشاركين في هذه اللقاءات بنحو 300 شخص يمثلون القوى الحية للأمة التي هي القوى الحية للمناطق ، والحركة الوطنية للحماية والاستعادة (الحركة الانقلابية ، وقوات الدفاع) ، منظمات المجتمع المدني ، والأحزاب السياسية ، والمنظمات الدينية والعرفية ، والمتطوعون للدفاع عن الوطن (مساعدو الجيش) ، والمشردون داخليًا ، والنقابات العمالية ، وبوركينا فاسو من الخارج.

منذ بدء الجلسات الوطنية، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع العاصمة واغادوغو ومدن أخرى في بوركينا فاسو لمطالبة النقيب تراوري بتولي مهام رئيس المرحلة الانتقالية.

بعد ثمانية أشهر من الإطاحة بالرئيس روش مارك كريستيان كابوري ، متهمًا إدارته بـ “عدم الفعالية” ، تم طرد المقدم بول هنري سانداوغو داميبا بدوره في 30 سبتمبر ، على يد مجموعة من الجنود من معسكره ، بقيادة الكابتن إبراهيم تراوري ، 34 عامًا.

اتهم الكابتن تراوري ورجاله داميبة باتخاذ خيارات “خطرة” أدت إلى “إضعاف” النظام الأمني ​​للبلد الذي ابتليت به الهجمات الإرهابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى