actualite

الهيئة الانتخابية الكينية تكشف عن محاولة الاعتداء على موظفيها.

كشفت الهيئة الانتخابية الكينية أن هناك محاولة لمهاجمة موظفيها الذين كانوا يعدون الردود على التماسات الانتخابات الرئاسية.
وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود (IEBC) إن “مجموعة منظمة من الحمقى الذين يحملون أسلحة بدائية” صدت من قبل الأمن في المقر.
وتم تقديم تسعة التماسات انتخابية، بما في ذلك التماس من زعيم المعارضة رايلا أودينجا ، إلى المحكمة العليا يوم الاثنين، وسيتم البت فيها في غضون 14 يومًا.
وقدم المرشح الرئاسي رايلا أودينجا التماسًا رسميًا للطعن في نتائج الانتخابات في المحكمة العليا في كينيا يوم الاثنين، وفقًا لأحد محامي أودينجا ، دانييل مانزو.
ويقول أودينجا أن لديه أدلة كافية في الالتماس لإثبات سوء سلوك اللجنة الانتخابية بعد الانتخابات الرئاسية في 9 أغسطس التي أسفرت عن فوز ضئيل لنائب الرئيس وليام روتو. وقالت نتائج اللجنة المستقلة للانتخابات إن روتو (55 عاما) فاز بنسبة 50.49٪ من الأصوات مقابل 48.85٪ لأودينجا.
وهذه هي المرة الخامسة التي يتنافس فيها أودينجا والمرة الثالثة على الطعن في خسارته في الانتخابات الرئاسية من خلال المحكمة العليا، بعد أن رفع دعوى بعد الانتخابات الأخيرة في عامي 2013 و 2017.
وقال مانزو لشبكة (سي إن إن) ،  يوم الاثنين ، “لدينا عريضة قوية ونأمل أن يتم تنفيذها”. وأضاف “نطلب من المحكمة أن تقرر ما إذا كان الدستور قد تم اتباعه في إعلان النتائج الرئاسية. إذا لم يكن ضمن الدستور فهو باطل”.
وأمام المحكمة العليا 14 يومًا اعتبارًا من يوم الاثنين للنظر في قضية أودينجا وإصدار حكم. وإذا حكم القضاة السبعة لصالح أودينجا البالغ من العمر 77 عامًا، فيمكنهم الأمر بإعادة فرز الأصوات أو إجراء انتخابات جديدة أو منح أودينجا الرئاسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى