actualite

الصحف السنغالية: زيارة الرئيس إلى طوبى والإنعاش الاقتصادي

اهتمت الصحف السنغالية الصادرة اليوم الثلاثاء بزيارة رئيس الدولة إلى مدينة طوبى الدينية ومواضيع أخرى تتعلق بالاقتصاد والشؤون الاجتماعية.

الصورة التي تظهر ماكي سال وهو يصافح المرشد الاعلى للطريقة المريدية ، الشيخ منتقى امباكي ، على الصفحة الأولى من صحيفة ذا صن ، تشير بوضوح الى اختيار الصحيفة إعطاء مكان الصدارة لزيارة رئيس الجمهورية إلى طوبى

وتركز الصحيفة في تغطيتها على “الحوار الودي” بين الرجلين قبل أسبوع من الاحتفال ب”ماغال طوبى” ، وهو اكبر احتفال ديني في السنغال لإحياء ذكرى مؤسس الطريقة المريدية الشيخ أحمدو بامبا.

وكتبت الصحيفة: “العلاقات بين الخليفة العام للكريقة المريدية ورئيس الجمهورية ودية للغاية. زيارة رئيس الدولة مثال رائع. كانت هذه المقابلة فرصة لرئيس الدولة للتعبير عن مشاعر المحبة للزعيم الديني وطموحاته للمدينة و إنجازاته الرائعة .

ترى صحيفة Enquête ، التي بدا أنها أقل حماسًا وكتبت عنونا بارزا: ، “لعبة الوعود”.

وبحسب الصحيفة ، فقد أسهب ماكي سال في إنجازاته وأعلن عن مشاريعه. على سبيل المثال ، يحرص على شق الطريق المؤدي إلى طوبى مبول ، قرية استراحة للخليفة ، وأعلن عن استمرار الاستثمارات في القطاع الصحي من خلال بناء مستشفى حديث وزيادة من طاقات الواحد المسمى “مطالب الفوزين”.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر قوله: “فقط استعدوا” ، مشددًا في إحدى المشاركات على حقيقة أن السياسة دائمًا لها الأسبقية عند رجال الدولة.

واضاف: الحقيقة هي أن رئيس الدولة يتصرف دائمًا كما لو كان في حملة انتخابية. حتى أنه نسي الوعود التي قطعها العام الماضي ”.

صحيفة AS نقلت عن الرئيس قوله: “جئت لأقول شكراً” ، مشيرة إلى أن ماكي سال ‘ “يجدد وعوده”.

صحف اخرى ركزت تغطيتها لموضوع الاقتصاد من خلال الإشارة إلى عقد مجلس رئاسي اليوم مكرس لإنعاش الاقتصاد المثقل بالأزمة الصحية الناتجة عن انتشار Covid-19.

، صحيفة Sud Quotidien متحدثًة عن مجلس رئاسي بكل التوقعات هذا الثلاثاء في Diamniadio ، كتبت: “الدولة تبحث عن الوصفة” .

وكتبت: “بعد ستة أشهر من الأزمة الاقتصادية بسبب وباء فيروس كورونا المستجد ، مجلس رئاسي حول إنعاش الاقتصاد السنغالي ينعقد اليوم بحضور الفاعلين والشركاء التقنيين والماليين هذا الاجتماع سيسمح لهذه الجهات المختلفة للتفكير في السبل والوسائل لتحفيز نمو البلاد الذي شهد تراجعا حادا هذا العام “.

“خطة التحفيز الاقتصادي المقدمة إلى الاقتصاديين الكاشفين” ، من جهتها تتوقع صحيفة “لوبيرفاتور” التي ترسم صورة بلد يعاني من خنق ما لا يقل عن 80 إلى 90 مليار فرنك أفريقي في خدمة الديون الشهرية.

واضاف ان “رئيس الدولة الذي دعا الى انعقاد مجلس رئاسي حول انعاش الاقتصاد سيصادق اليوم على خطة الخروج من الازمة التي وضعتها دوائر وزارة الاقتصاد والتخطيط والتعاون. هذا التمرين ، الذي يتضمن تعبئة جديدة للموارد ، وإثارة مسألة الدين العام ، الذي قد يكون سداده غير مواتي مع التعافي “، كما تشير صحيفة المجموعة الإعلامية المستقبلية (GFM).

من جانبها ، تهتم Walf Quotidien بالفيضانات التي يقع ضحيتها جزء من سكان ضواحي داكار. ، التي تأثرت بشدة بمياه الأمطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Wow, superb weblog layout! How long have you ever been blogging for?

    you made blogging look easy. The whole glance of your website is magnificent, let alone the content material!
    You can see similar here e-commerce

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى