actualite

الصحف السنغالية: تناقش كورونا ومواضيع أخرى

تناولت الصحف السنغالية الصادرة اليوم الثلاثاء وباء كوفيد -19 وعواقبه ، والحوار الوطني ، ومسألة توظيف الشباب الخريجين.
 
حول مواجهة الزيادة في الحالات الإيجابية لـ Covid-19 والوفيات ، كتبت صحيفة Enquête اليومية صفحتها الأولى: “هل يجب أن نحاصر داكار؟ ”.

وتساءلت” هل السنغاليون على استعداد لعيش شبه الحبس بعد أسابيع من الاسترخاء؟ حيث تظهر البيانات الحالية انتشار الفيروس في البلاد ، وخاصة في داكار. وهو ما يدفع بعض الخبراء إلى القول بضرورة العودة إلى الاحتواء من أجل تقليل التلوث ”. 

وكتبت صحيفة المصدر: إحصائيات الشر '' واكدت أنه بعد 5 أشهر من محاربة Covid-19 ، لا زالت الامور تزداد تعقيدًا بالأمس فقط ، أعلنت وزارة الصحة عن 75 حالة جديدة.. وضع لا يبدو أنه يتحسن كثيرًا مع تسجيل 3 وفيات ، وبذلك يرتفع عدد القتلى بشكل مخيف إلى 256 حالة وفاة.

كما تستمر الحالات الخطيرة في الازدياد ، حيث أن 55 مريضًا يعالجون حاليًا في وحدات العناية المركزة.. وبعد أكثر من خمسة أشهر على ظهور المرض في السنغال ، سجلت الاثنين: 12.237 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، و 256 حالة وفاة ، و 7728 حالة شفاء ، فيما لا يزال 4252 مريضا قيد المتابعة في مرافق الرعاية. بحسب وزارة الصحة والعمل الاجتماعي.

وفقًا لـصحيفة Le Quotidien ، فإن الدولة بدات تغير مسارها ” في مكافحة Covid-19 بمشاركة المجتمعات وتراهن الحكومة ، التي فقدت في معركتها لقطع سلسلة التلوث ، على الالتزام الشعبي بتوقيع أول اتفاقية لمقاومة المجتمع المحلي مع منطقة بالاكوس في سانت لويس للتعامل مع انتشار ” فيروس كورونا الجديد ، حسبما ذكرت الصحيفة. 

صحيفة “والفجر” اليومية..قالت أن Covid-19 ” تواصل فرض قانونها في قطاع العدالة ، لا سيما في المحاكم والهيئات القضائية.
وذلك بعد تعليق جميع الأنشطة ذات الصلة لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.. فإن هذا الوباء الذي ينضم إليه إضراب الكتاب والهيئات المماثلة ، قد أزعج للتو تقويم الإجازات القضائية
وأشارت الصحيفة إلى أنه بدلاً من 45 يومًا ، يحق للقضاة الحصول على 30 يومًا من المنصب الشاغر. 
 
تسلط صحيفة Waa Grand-Place اليومية الضوء على الشاب محمد رسول حيدرا ، مخترع في سن 16 ، لموزع آلي للمحلول الكحولي. يقول: ونقلت عنه قوله: “أحلم بصنع طائرات مسيرة في السنغال”.
 
كما تناولت الصحف إجراءات استئناف الحوار الوطني والتي ستتحدد غدا الأربعاء. وسيتم استئناف الحوار السياسي في الأيام المقبلة. تجتمع الأقطاب المختلفة الموجودة على طاولة الحفل يوم الأربعاء لمناقشة أساليب العمل. سيتعين عليهم أيضًا أن يتعلموا بشكل أفضل للحوار في ظروف كورونا ”.
 

صحيفة الأوبزرفر توضح كيف أثر فيروس كورونا على شرعية رئيس اللجنة التوجيهية للحوار الوطني وكنبت: "بعد أكثر من 5 أشهر من تنصيبهم، لم يقدم فامارا إبراهيما ساجنا وفريقه تقريرهم إلى رئيس الدولة ، وفقًا للمرسوم بشأن إنشاء اللجنة التوجيهية".   وتضيف الصحيفة: حتى لو كان Covid-19 موجودًا وفرض توقفًا عن العمل ، فهناك الآن تساؤل حول شرعية هذا الهيكل المسؤول عن إجراء الحوار الوطني ، والتي يطالب البعض باستئنافه.
 
وتهتم صحيفة The Sun بالخريجين الشباب العاطلين عن العمل وتعرض في الصفحة الأولى: “مخطوطات خيبة الأمل”.
ما بدد الآمال! حياة مليئة بالوعود والأحلام التي تتلاشى في النهاية. هذا هو مصير العديد من الخريجين الشباب الذين خاب أملهم بعد أن بحثوا عبثًا عن وظيفة ليعيشوا بكرامة. إن معظم الخريجين يلومون القدر والعقول الواعية ، وهم يشيرون بأصابع الاتهام إلى عدم التوازن بين التدريب واحتياجات السوق ، “ كتبت الصحيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى