actualite

الصحافة السنغالية: عدوى العاملون في الرعاية الصحية بالصفحات الأولى

 داكار ، 14 مايو (APS) –  حالات التلوث بفيروس كورونا  بين طاقم التمريض، وتصريح المعارض عثمان سونكو بشأن إدارة الأزمة الصحية هي الموضوعات التي تم تسليط الضوء عليها في الصحف اليومية التي وردت يوم الخميس في وكالة الصحافة السنغالية..

ونسب إلى مصدر غير محدد قوله: “لقد بدأت الحرب للتو” ، مشددًا على أن “رئيس الجمهورية ، ماكي سال، سيعرف أن تلك الإجراءات لم تكن مناسبة،. بعد اتخاذ القرار الانتحاري لتمهيد الطريق لفيروس “كورونا”، من خلال  سلسلة من تدابير التخفيف في المساجد ، والأسواق ، وأمور أخرى ستوصل السنغال إلى عتبة حرجة.

فمع وجود 110 مريضًا ثبتت إصابتهم الإيجابية ، بما في ذلك 8 حالات مجتمعية ، وقعت ثلاث حالات وفاة في مستشفى “مكالب الفوزين” في طوبى، وفي مستشفى “برينسبال” و مستشفى “فان” وإلى جانب هذه هذه الصورة القاتمة ، يتم إنعاش 08 مرضى في قسم الإنعاش بمستشفى “فان” ومستشفى داكار”برينسبال”. وحتى الآن ، هناك إجمالا 1301 مريضًا يتلقون العلاج..

وتجمع الصحف اليومية أن طاقم التمريض لم يسلم من التلوث حيث بينت الفحوصات أن يوم الأربعاء “يوم مظلم” للعاملين الصحيين.

عندما تم الحديث عن تخفيف خطة مواجهة الفيروس ، كان الأطباء أول من دفع الثمن الباهظ. حيث ازداد تلوث العاملين الطبيين من جميع الجهات. وضع ينذر بتفاقم الأمور، مع العجز الهيكلي للموارد البشرية في القطاع. جاء ذلك بعد يومين فقط من تخفيف إجراءات الاحتواء ”.

كان يوم 13 مايو كارثيًا بالنسبة للعاملين الصحيين الذين رأوا 20 طبيبًا يصابون بالفيروس في Le Dantec و Principal و Tambacounda. الموظفون يطالبون بالحماية، بينما يجب على السنغاليين العيش مع الفيروس ”.

وقالت صحيفة “لو كوتيديان” التي نشرت على الصفحة الأولى: “أصيب أفراد الطاقم الطبي والطوارئ.” يصيب “كوفيد” رجال الإنقاذ “. ووفقًا للمنشور ، فإن نتائج اختبارات 11 من رجال الإطفاء في توبا و 7 من العاملين الصحيين في “تامباكوندا” كانت إيجابية.

الصحف الينغالية تداولت الخرجة الإعلامية للمعارض “عثمان سونكو” يوم الأربعاء بشأن إدارة الأزمة الصحية.

 وكتبت صحيفة “لا تريبيون” “التخلي عن المسؤولية وعدم الكفاءة … عثمان سونكو، زعيم باستيف ، يظهر الفشل الذريع”. حيث يؤكد وزير الصحة والعمل الاجتماعي أن الوضع الصحي تحت السيطرة وعلى الرغم من تدابير المرونة التي أصدرها رئيس الجمهورية – يعتقد عثمان سونكو أننا نشهد  إخفاقًا تامًا في كتبت الجريدة ”.

صحيفة  كتبت:  L’As ، ” سونكو يخرج من صمته ويكسر كل شيء”.

وأضافت:  لا يقدر عثمان سونكو الطريقة التي تدير بها الحكومة أزمة Covid-19.  والأسوأ من ذلك ، أن الزعيم المعارض قد أطلق حكمه بأن هناك تناقض تام في إدارة هذا الوباء على كل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة منذ ظهور الفيروس. وفقا للصحيفة..

لكن  بدلاً من ذلك كتبت صحيفة  L’As أن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي،  يعتبر التدابير الجديدة التي اعتمدها الرئيس ماكي سال ستشكل تطورًا لمرض “كوفيد 19” في السنغال مع مرور الوقت  .

 وأضافت: إذا رأيت الإجراءات الجديدة التي اتخذها الرئيس ماكي سال ، فنحن لا نتحدث عن التخلي عن التدابير هنا. نحن نتطور. لأن هذه هي الطريقة التي يعمل بها العالم. هناك دول أخرى اتخذت إجراءات ثم أوقفتها لتقييمها قبل المتابعة. هناك بعض الدول التي انتهت بتعليقها. وقالت أميناتا توري ، التي دعت المعارضة السنغالية إلى عدم “استخدام سياق covid19 لأغراض سياسية واقتراح الحلول” ، وهذا أمر يمكن فهمه مع هذه الأزمة التي يجب إدارتها بشكل  يومي.

 ويلاحظ صحيفة “الشاهد” أيضاً أنه بعد “التهم العنيفة” التي وجهها عثمان سونكو وديتييه فول أوف ريمي ، والتصريحات التي تلتها لأميناتا توري تشكل “الهزة ارتدادية عضلية” توحي بأن الفيروس سيفتك بالإجماع”.

وأضافت صحيفة ” الشاهد ” Témoin بالنسبة للخصم ، رئيس حزب الباستيف ، يعد هذا إخفاقًا تامًا لأنه لا يوجد ما يبرر الإجراء الأخير الذي اتخذه الرئيس ماكي سال ، على عكس الدول الأخرى  فالسنغال لم يصل بعد إلى ذروة التلوث ”.

 ونسبت الصحيفة ، إلى  “ميمي توري” وهي تدافع عن ماكي سال، قولها: أصر على أن رئيس الجمهورية لم يكن تحت أي ضغط باتخاذ تدابيره الجديدة لتخفيف حالة الطوارئ الصحية ”.

 صحيفة “سود كوتيديان” ذكرت أن الكنيسة والمسجد العمري قالا “لا” لإعادة فتح دور العبادة.

 وأضافت: إن قرار تخفيف القيود، الذي اتخذه رئيس الدولة ماكي سال ، فيما يتعلق على وجه الخصوص بإعادة فتح أماكن العبادة بات موضع خلاف. فبالنسبة للأسرة العمرية ، الوضع لم يؤد بعد إلى إعادة فتح المساجد ، على الأقل في داكار، ونسبت الصحيفة هذا الموقف بيان صحفي موقع من قبل الشيخ “مدني تال” زعيم الطائفة العمرية.  وأكدت الصحيفة أنه على مستوى الكنيسة أيضًا ، لن يتم تنظيم الجماهير والاحتفالات الدينية الأخرى ، على الرغم من التغييرات التي أجراها رئيس الدولة ، ماكي سال. ونسبت الصحيفة هذا الموقف إلى  بيان نشر  يوم الأربعاء ، 13 مايو ، يفيد بأن المؤتمر الأسقفي يعلن أنه يحافظ على جميع الإجراءات التي تم اتخاذها في سياق المعركة ضد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى