actualite

الصحافة السنغالية: الانتخابات التشريعية المقبلة في اهتمام الصحف نهاية هذا الأسبوع

دكار 7 مايو (وكالة الأنباء السنغالية) – اهتمت الصحف اليومية الصادرة يوم امس السبت بشكل أساسي بالمواضيع السياسية وخاصة الانتخابات التشريعية التي ستجري في 31 يوليو.

صحيفة LAs كتبت تقول “ماكي سال يبدأ غزو باول في ضوء الانتخابات التشريعية المقبلة” ، مضيفًة أن “رئيس الدولة قد تعهد بالتزامات لصالح منطقة ديوربل
خلال لقاء شارك فيه مسؤولي بينو بوك ياكار (BBY) فيمديرية Mbacké الواقعة في منطقة جوربل، وعدهم ماكي سال باستكمال بناء الملعب في مدينتهم ، وتعبيد الطريق الواصل بين الطائف والساديو ، ووظائف للشباب في طوبى.
ونقلت الصحيفة عن النائبة فاطمة ديوب ، المنتخبة من الحزب الديمقراطي السنغالي (المعارض) ، والتي شاركت في جلسة الاستماع ، قولها: “لقد انضممت بالتأكيد إلى التحالف من أجل الجمهورية (الحزب السياسي لماكي سال) وتحالف BBY ”. ، والذي بموجبه حضرت هذا الاجتماع.
وتضيف الصحيفة: “في نهاية الجلسة ، دفع ماكي سال 36 مليون فرنك أفريقي لضيوفه على أنه [fres de] Transportation”.
وتعلق صحيفة “سود كوتيديان” قائلة: “الانتخابات التشريعية في يوليو 2022 تخاطر بأن تكون تحديًا حقيقيًا للرئيس ماكي سال ، الملتزم بإعادة صورة تحالف الأغلبية الذي تعرض لسوء المعاملة في الانتخابات المحلية في يناير الماضي”.
وتشير الصحيفة إلى أن “ماكي سال” يستخدم العديد من الاستراتيجيات التي تحمل أسماء مثل: إعادة التجميع / الوحدة ، والصيد الجائر ، والرعاية …”
ووفقًا لـ Vox Populi ، فإن قادة BBY ، تحالف الأغلبية الرئاسية ، قد جمعوا أكثر من 540.000 رعاية لترشيح مرشحيهم في الانتخابات التشريعية.
الرعايات التي قدمها وزير المالية السابق أمادو با لأميناتا توري ، المندوب الوطني لرعاية BBY. “يمكن تشبيه الرعاية بالتصويت لأن السنغالي يوقعون عن طريق الاقتناع” ، كما يشير Vox Populi ، نقلاً عن السيدة “توريه”
ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة السابق قولع: “لدينا دليل علمي على أن الرعاية غالبًا ما تكون قريبة جدًا من عدد الأصوات التي نحصل عليها” ، معربًا عن أمله في أن تُترجم الرعاية التي جمعتها BBY إلى فوز في الانتخابات.
كتبت صحيفة Bés Bi Le Jour: “ماكي سال يُسخِّن الجدل” حول حدود الفترة الرئاسية حيث نقلت عنه أثناء زيارته للقادة الشباب يوم الخميس قولع: “نظرًا لأننا نريد المزيد من الديمقراطية في إفريقيا ، فإننا نقول: إنه من الضروري تقييد التفويضات ، وتحديد وقت البقاء على رأس الدولة لذلك ، كل خمس سنوات ، سنقوم بإطلاق أنظمة،
وتتحدث صخيفة Bés Bi Le Jour عن “حجة يمكن أن تعمق هذا الجدل حول ترشيح ثالث محتمل الرئيس “سال” في عام 2024″ .
“ضغط قضائي”
مواضيع أخرى تتصدر الصفحة الأولى لبعض الصحف.
صحيفة Le Soleil كتبت بالخط العريض “نحو نهاية الأزمة الصحية” بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الخميس بين الحكومة ونقابات العاملين في مجال الصحة.
ونقلت عن مبالو ديا تيام ، أحد قادة النقابات الذين تفاوضوا على الاتفاقية المعنية مع السلطات الحكومية قوله: “الحكومة لم ينقصها الكرم. لقد تعاملت مع جميع النقاط التي أثيرت بشكل إيجابي ” ،
ويأمل لو سولي أن “الأزمة التي تهز القطاع الصحي ستشهد قريباً خاتمة بتوقيع ، الثلاثاء المقبل ، مذكرة تفاهم بين الحكومة ونقابات العاملين الصحيين”.
وتعلقت المفاوضات بالعلاوات التي ستدفعها الدولة للمهنيين الصحيين.
اهتمت صحيفة EnQuête بتقنين الأخطاء الطبية. وأشارت الصحيفة إلى أنه “بينما في الماضي ، كانت الأخطاء الطبية والإهمال تمر في كثير من الأحيان دون أن يلاحظها أحد أو يتم إسكاتها ، فقد تغير الوضع”.
حيث لم يعد المرضى يترددون في طلب الإجراءات القانونية عند حدوث “إهمال طبي” ، .
واضافت الصحيفة: “إننا نشهد تضاعف الشكاوى ، في حالات الأخطاء الطبية المفترضة” ، كما يشير ، متسائلاً عما إذا كان “الضغط القضائي الإدارة الهادئة للرعاية في الهياكل الصحية سيقلل من الفشل الطبي أو حتى عدم وجوده”. ”.
يجيب مبالو ديا ثيام: “هذا المطلب سيكون له تأثير مفيد على الرعاية المقدمة في مستشفياتنا”.
صحيفة ليبراسيون اعلنت عن اعتقال “مهاجم غامض” يوم الجمعة في تييس حاول قطع رقبة طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات.
وتضيف الصحيفة: “في وقت اعتقاله ، كان المدعى عليه في حالة متقدمة جدًا من التاثير بالمخدرات ، مما جعل من المستحيل استجابته في ذلك الوقت”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى