Culture

السنغال: وفاة عالم البيئة والفن عثمان سو هوشارد

توفي عالم البيئة والفن السنغالي عثمان صو هوشارد ليلة الأربعاء ، في داكار ، بعد مرض طويل ، حسب ما أعلنت وكالة الانباء السنغالية
عثمان سو هوشارد، الذي انتخب نائبا في عام 2007 ، كان منذ مارس 2009 عضو مجلس مدينة زيغينشور ، المدينة التي ولد فيها في 5 ديسمبر 1942.

وهو عالم الأنثروبولوجيا ، وعالم المتاحف ، وعالم الموسيقى ، وناقد الفن ، زأمين المتحف ، ومستشار دولي ، تلقى أولاً تدريبًا فنيًا في الممارسة الكهربائية قبل بدء الدراسة الجامعية في الأنثروبولوجيا والموسيقى وعلم المتاحف في كندا.

يحمل عثمان صو هوشارد درجة البكالوريوس في تاريخ الفن والآثار الكلاسيكية من جامعة لافال عام 1978 وماجستير العلوم ، تخصص علم المتاحف من جامعة مونتريال عام 1980. في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في جامعة لافال عام 1985. كان مغنيًا وكاتبًا أغاني.
كما عمل محاضرًا في علم المتاحف في قسم الأنثروبولوجيا بجامعة لافال عام 1981.

عند عودته إلى السنغال ، تولى عدة مهام منها: كبير أمناء المتحف الديناميكي ، من 1983 إلى 1988 ، المستشار الفني لمكتب وزير الثقافة بين 1986 و 1988 ، مفوض المعارض الفنية الخارجية في السنغال من 1989 إلى 1990 ، رئيس المجلس العلمي ل DAK’ART بينالي الفن الأفريقي المعاصر ، من 1993 إلى 1999.
كما كان نائب المدير العام لمؤسسة يوسف ندور.؛
من الناحية الموسيقية ، ميز نفسه كعضو مؤسس في عام 1964 في أوركسترا جامعة داكار

ثم انتقل إلى Merry Makers ، وهي فرقة موسيقية فسرت الأصناف الأفريقية والفرنسية و Rythm and Blues. وبسبب توقف المجموعة ، أنشأ مع آخرين ، في عام 1970 ، Waato Sita (حان الوقت ، في Mandingo).

وهي مجموعة بحث موسيقية تأسست في مركز بليز سنغور الثقافي في داكار.

كانت خصوصية Waato Sita هي المزاوجة بين الآلات الغربية بأدوات أفريقية مثل الكورا الماندينغ) ، تام تام (الولوف) ، البوقر (الجولا) ، البلافون (بالانت) والباس بولونج (هال بولار)
بدأ عثمان سو هوشارد مشاركته السياسية في عام 1999 مع سنغاليين آخرين من خلال إقامة تجمع البيئة في السنغال ، الخضر ، الذي أصبح المتحدث باسمه.

كان السيد هوشارد منخرطًا جدًا في الحركة النقابية ، وكان عضوًا في العديد من الجمعيات المهنية الوطنية والدولية.
حصل عثمان سو هوشارد على العديد من الدروع والأوسمة من ضمنها: وسام الأسد الوطني و فارس من وسام الفنون وشهادات تكريم من فرنسا والسنغال.
كما أنه مؤلف العديد من الكتب من أبرزه: شاهد كائن حضارة ماندينغ” ، الذي نشرته مطبعة جامعة داكار.
وهو أيضًا كاتب كلمات نشيد منظمة الوحدة الأفريقية ، والذي استخدمه المجلس الأعلى للرياضة الأفريقية لفرق الرياضة الأفريقية لمدة عشر سنوات ، ونشيد الشباب. أسبوع بلا حدود للأسبوع الوطني للشباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى