actualite

السنغال: مواجهة لارتفاع الأسعار الحكومة تلغي الضريبة على “الأرز”

من أجل دعم الأسر التي تعاني من ارتفاع أسعار بعض الضروريات الأساسية ، قررت الحكومة التنازل عن جميع الضرائب المفروضة على “الأرز” المستورد.
وهي حطوة ترى الحكومة السنغالية انها تستهدف المستهلكين ، وليس التجار المضاربين ، الذين يمكنهم الاستفادة من انخفاض الأسعار الذي سيحدثه هذا الإجراء.
وتسعى الحكومة إلى إيجاد الحلول الممكنة لوقف موجة ارتفاع أسعار المواد الأساسية. من خلال التخفيض الكبير في الرسوم الجمركية على اهم السلع ، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة.
 وذكرت صحيفة “الديلي” عن مصادر داخلية أن وزارة المالية والميزانية قد وافقت بالفعل على هذا الإجراء ، والذي قيل إنه تم بالفعل إبلاغ بعض كبار مستوردي الأرز في البلاد.
المستورد ، والذي يبلغ حاليًا 12.7٪ ، إلى 2.7٪ على الأرز المستورد والمكسور وغير المعطر ، أي الأرخص ، والذي من المفترض أن يكون الأكثر استهلاكًا من قبل الأسر السنغالية. ، ومن المتوقع ان يشهد انخفاضًا في سعره بمقدار 30 فرنكًا أفريقيًا للكيلو. بحيث سيكون كيلو الأرز المكسور ، الذي يتأرجح حاليًا بين 350 و 400 فرنك أفريقي ، سيصبح بعد ذلك ، في هذا المخطط الجديد ، 320 إلى 370 فرنك أفريقي.
من غير المؤكد ما إذا كان هذا الإجراء سينال رضى المستهلك

وتخشى الجمارك السنغالية أنه بمجرد دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ ، سيعاد توجيه جزء كبير من واردات السنغال من الارز إلى بعض البلدان المجاورة ، حيث الأرز ليس أرخص مما هو عليه في السنغال..
والواقع أن الرسوم الجمركية البالغة 2.7٪ التي سيتم الاحتفاظ بها على الأرز المستورد لا تذهب إلى خزينة الدولة. هذه الأسهم ستذهب إلى ميزانية مؤسسات مثل Cosec و Uemoa و ECOWAS. ولا تملك حكومة السنغال الحرية لإزالتها. وهذا يعني أنه في الواقع ، بالنسبة للسنغال ، ستكون الدولة قد تخلت تمامًا عن أي ضريبة على الأرز.
وتوقعت بعض المصادر الصحفية ان إجراءات مماثلة ستتخذ لصالح مواد السكر والزيت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى