actualite

السنغال ملتزمة بضمان توافر أدوية آمنة وفعالة وذات جودة” .

أكدت المديرة العامة لوكالة تنظيم الأدوية في السنغال ، “ام كلثوم ندياي نداو”، امام منظمة الصحة العالمية ، الأحد ، في جنيف ، التزام السلطات السنغالية بالتوزيع. لأدوية مأمونة وفعالة ومتوفرة وذات جودة عالية في جميع أنحاء السنغال.
وقالت السيدة نداو أمام الدورة السادسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية : “السنغال ملتزمة بضمان توافر أدوية آمنة وفعالة وذات جودة” .
وأضافت: ” إن وجود أدوية دون المستوى المطلوب أو مغشوشة يشكل تهديداً حقيقياً لجميع أنظمة الرعاية الصحية. وأضافت خلال جلسة للجمعية العالمية المخصصة للأدوية ، أنه يتم التحقق من الآليات التشريعية والتنظيمية في مجال الصيدلة في السنغال لمنعها.
وشددت أم كلثوم ندياي نداو على أن السلطات السنغالية قد اتخذت كل هذه الإجراءات “لتعزيز نظام تنظيم الأدوية ، من خلال إنشاء وكالة تنظيم الأدوية في أبريل 2022”.
وأشارت إلى أن السنغال تضمن “التنفيذ والتشغيل الأمثل لتسع وظائف تنظيمية ، هي: التسجيل والترخيص والتفتيش الصيدلاني والتجارب السريرية واليقظة والاختبارات المعملية ومراقبة السوق”.
وذكرت السيدة نداو أنه تم إنشاء وحدة مراقبة تعمل “بنهج قائم على المخاطر” في عام 2020.
ووفقًا لها ، تمت مراجعة “دليل التوجيه الوطني لمراقبة جودة الأدوية بعد التسويق” مؤخرًا من قبل ARP ، بعد عامين من الاستخدام.
وقالت في كلمتها أمام الجمعية العالمية إن السلطات العامة السنغالية تريد توفير الأدوية في جميع مناطق البلاد وضمان أمن دائرة التوزيع بمساعدة دوائر الجمارك.
وأضافت المديرة العامة لـ ARP أن القائمة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية الأساسية يتم تحديثها بانتظام ومنح تصاريح جديدة لإنشاء الصيدليات.
وإن كل هذا يقلل من مخاطر الشراء من الهياكل غير القانونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى