actualite

السنغال: لقاء هاتفي بين “ضيوف” و”واد”: ما الذي تخفي هذه المكالمة الهاتفية بين خصوم سابقين…؟

نقلا عن موقع “دكار آكتي” بتصرف
منذ الأسبوع الماضي ، عاد الجدل بين ‘عبده ضيوف” و”عبد الله واد” ، ولا سيما بين أنصارهما السياسيين ، إلى الظهور. وأصدر سكرتير الرئيس السابق واد بيانا عبر لقاء هاتفي مع “عبد الله واد”. ولكن ما الذي يمكن أن تخفيه هذه المقابلة في سياق اجتماعي واقتصادي وسياسي معين ، حتى لو كانت القاعدة هي أن الرؤساء السابقين يمكنهم التحدث مع بعضهم البعض بشكل متكرر؟
خصوم سياسيون سابقون ، خليفة “ليوبولد سيدار سنغور” وأب الليبرالية في السنغال ، ميزوا السياسة السنغالية منذ الاستقلال. في معظم مواجهاتهم السياسة، لم يقدم الرجلان هدنة منذ أبريل 1991 إلى أكتوبر 1992 ، شغل الرئيس السابق ‘واد” منصب وزير دولة لدى الرئيس “عبده ضيوف” في حكومة وحدة وطنية. من 1995 إلى 1997 ، شغل منصب وزير الدولة لرئيس جمهورية السنغال في حكومة “الحبيب تيام” .
فبعد 26 عامًا من المعارضة السياسية العنيفة للنظام الاشتراكي ، أولاً ضد “ليوبولد س. سنغور” ، ثم “عبده ضيوف” ، فإن”عبد الله واد” ، ظل وبمساعدة عدة عوامل ، بما في ذلك “الوضع الاقتصادي الصعب” ولكن أيضًا من العوامل السياسية. الطبيعة ، على رأس ائتلاف مهم ، يقوم بتعبئة الجماهير الشعبية حول شعار “الإطاحة بالحزب الاشتراكي. وهكذا ، وبعد سنوات من النضالات المريرة ضد النظام الاشتراكي التي أدخلته في السجن عدة مرات ، أخرج “واد” غريمه “عبدو ضيوف” من القصر من خلال إحاطة نفسه بتحالف قوي لتحقيق التناوب الأول.
ولكن ماذا حدث لخليفة “سنغور’ منذ عام 2000؟ لم يعلق “عبده ضيوف’ قط على السياسة في السنغال منذ نهاية عهده الذي سيحمل فيه الأمين العام الراحل “عثمان تانور دينق” شعلة الحزب الاشتراكي. في مقابلة أجراها في قناة فرنسية ، ذكر الرئيس السابق لبلدة لوغا علاقته برئيسي الدولتين اللتين استقرتا بعده: ولا سيما عبد الله واد و’ماكي سال” يقول متحدثًا عن علاقته بوادي وماكي: في نوفمبر 2014: عندما غادرت السنغال ، على متن الطائرة الرئاسية التي أتاحها لي الرئيس “واد” لتمثيله في قمة أوروبا وأفريقيا في القاهرة. دعيت من قبل جلالة ملك المغرب للحضور وقضاء بضعة أيام معه … ،
هل هذه العلاقات لا تزال على جدول الأعمال؟ ما هي مساهمة السنغال في التقارب مع خصم سياسي سابق بعد مكالمة هاتفية أعلنها الحزب الليبرالي؟
بعد 22 عامًا من “مسافة طويلة” ، تحدث رجلا الدولة السنغاليان عبر الهاتف. لكن لأي غرض؟ قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية لعام 2024؟ رئيسان سابقان يتحدثان عبر الهاتف ، تمامًا مثل رئيس دولة حالي ورئيس سابق لا ينبغي للرئيس ، في الترتيب الطبيعي للأمور ، أن يكون مشكلة. ببساطة ، وفقًا للأستاذ “إبراهيما باخوم’ ، حدثت عدة أشياء في السنغال وبين هؤلاء السياسيين حقيقة أنهم حديثهم عبر الهاتف يفاجئ الناس. في هذه الأوقات التي تنشأ فيها مشاكل إعادة الحقوق للمعارضين الذين فقدوا حقوقهم ، عندما يكون الوضع الاقتصادي قلقًا ، عندما يحتدم النقاش حول فترة ثالثة ، ما الذي يجب أن تكون عواقب “بداية” التبادل؟ بين سياسيين يشتركان في نفس الأرض تقريبًا (لوغا وكيبمير)؟ ألا يوجهون رسالة إلى سياسيي اليوم؟
في الوقت الحالي ، تم الإشارة ببساطة في هذا البيان الصحفي إلى أن الرئيسين السابقين تحدثا عن السلام في السنغال وإفريقيا والعالم دون أن ينسيا استحضار ذكريات قديمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى