actualite

السنغال: قلق رسمي من تراجع تسويق منتوج مادة “البصل المحلي”

بودور ، 18 مارس (وكالة الأنباء السنغالية) –

وصف رئيس مؤسسة تسويق منتوج البصل Onion Interprofession في السنغال ، “بوبكر سال” ، يوم أمس الجمعة بداية الحملة التسويقية لمنتوج البصل المحلي بمنطقة “بودور” حيث يعاني إنتاجه صعوبة العثور على زبناء “بالوضعية المقلقة”
فمنذ البداية تقريبًا ، لم يأت التجار لشراء محاصيل البصل. في هذا الوقت من العام ، غادرت عدة شاحنات هنا للوصول إلى الأسواق الرئيسية في البلاد ، ” جاءت تصريحات السيد سال أثناء اجتماع للمنتجين في “بوبي”، في مدينة “نديايين بيندو”. 
وشارك في الاجتماع المدير العام لوكالة تنظيم السوق “أمادو عبد السيّد” ووزيرة التجارة “أميناتا أسومي دياتا”.
وكان الهدف من الاجتماع هو إيجاد حلول لتباطئ بيع البصل ، لـ “الحملة التسويقية التي باتت في وضعية مقلقة”.
وهو ما يعرض للخطر سداد القروض المتعاقد عليها مع البنوك ، حيث يتوقع نهاية حملة إنتاج صعبة ، اتسمت بنقص الأسمدة وارتفاع كلفتها” ، في وقت لم يتمكن المنتجون من “بيع المحاصيل” “.
وعبر المدير العام لوكالة تنظيم السوق عن تفاؤله بقوله إن الوضع يجب أن يتحسن. “بالفعل ، إذ لم يعد هناك مخزون آخر من البصل المستورد في المستودعات. لذلك فالوضع ملائم للتجار والمنتجين الوطنيين ”.
ودعا وزير التجارة الفاعلين في القطاع إلى “لعب دورهم” لحملة تسويق جيدة للبصل.
وقال: يجب على كل ممثل أن يلعب دوره بالكامل. أن يقتصر كل مزارع على مجاله ، بحيث يركز التاجر على طرح المنتج في السوق ، بحيث لا يكون هناك خلط في الأدوار أو التلسكوب في الدائرة ”.
وأعلنت أميناتا أسومي دياتا ، انها عند عودتها إلى داكار ، ستعقد اجتماعات قطاعية مع كل مجموعة من الممثلين ، من أجل تسليط الضوء بشكل أكبر على مخطط تسويق البصل.
وفي هذا العام ، تم تطوير أكثر من 4000 هكتار من البصل في بودور. وعلى الرغم من الصعوبات في توفير المدخلات فيتوقع ان يصل الإنتاج إلى 80 ألف طن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى