Culture

السنغال: صدور كتاب يروي تاريخ تطور الصحافة السنغالية بعد ثلاثين عامًا من إعلان “ويندهوك”

(وكالة الأنباء السنغالية) – ضمن عمل جماعي وثنائي اللغة (الفرنسية والإنجليزية) يتناول الصحفي السنغالي “مامادو كاسي” تاريخ تطور الصحافة السنغالية على مدى الثلاثين عامًا الماضية بعد إعلان و”يندهوك” للصحافة الأفريقية المستقلة والتعددية.
يؤكد “كاسي” في مقدمة كتابه أن وسائل الإعلام “تشكل عنصرا أساسيا في تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وحقوق الإنسان”.
الكتاب المكون من 212 صفحة والذي تم نشره في أكتوبر الماضي هو نتيجة مساهمات من صحفيين وكتاب من عدة دول أفريقية: أنغولا ، بنين ، بوتسوانا ، بوركينا فاسو ، بوروندي ، الكاميرون ، كوت ديفوار ، إيسواتيني ، غانا ، غينيا ، كينيا ، ليسوتو ، موريشيوس ، ناميبيا ، النيجر ، نيجيريا ، أوغندا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، السنغال ، تنزانيا ، زامبيا.
تم نشر العمل بعنوان “تتبع آثار أقدام إعلان “ويندهوك” ورسم إعلان “ويندهوك” بالتعاون مع اليونسكو. ساهم في ذلك ناشرون وأكاديميون أفارقة من البلدان المذكورة آنفاً .
من بين 38 ممثلاً في عام 1991 في ندوة “اليونسكو” في “ويندهوك” حول ممارسة مهنة الصحفي. أدى هذا الاجتماع الذي عقد في عاصمة “ناميبيا” إلى إعلان “ويندهوك” لصحافة إفريقية مستقلة وتعددية.
في كتابه بعنوان “الصحافة السنغالية بعد 30 عامًا من ويندهوك” ، يذكر “مامادو كاسي” ، رئيس تحرير سابق لصحيفة Le Soleil اليومية. أنه “لم تظهر الصحافة الخاصة للمعلومات العامة إلا في عام 1974 على وجه الخصوص مع صحيفة Le Politicien للصحفية “مامي ليس ديا”، وجريدة الترويج ، ل بوبكر ديوب ”.
وأضاف أن “الصحف الصغيرة الأخرى ذات العمر القصير إلى حد ما كانت موجودة في السنغال.
واستمر بعضها وقت الانتخابات ومولها سياسيون” ، مشددًا على أن “سقوط جدار برلين ، الذي يمثل نهاية الحرب الباردة ، أدى إلى تلاشي اليسار، جناح الصحف المدعومة حتى الآن من قبل دول أوروبا الشرقية’.
“هذا الانفصال عن الدول الاشتراكية يمثل نهاية صحف الرأي” ، فيما “تبدأ” احتراف “الصحافة” مع وصول الصحفيين المتدربين في الجامعة “،
وقدم مركز دراسة علوم وتقنيات المعلومات (Cesti) في داكار الصحفيين الشباب الذين ، “شيئًا فشيئًا ، حلوا محل المعلمين أو الوكلاء السابقين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من التدريب في الصحافة” ، ومنذ ذلك الحين ، تحسنت جودة الصحف “من حيث المحتوى والتصميم”.

“طفرة” مجموعات الصحافة الكبيرة

من بين الأحكام الأخرى المتعلقة بحرية التعبير ، القانون الصادر في 2 فبراير / 1996 بشأن قانون الصحافة ، والذي ينص على أنه “يجوز نشر أي صحيفة دون إذن مسبق ودون إيداع ضمان ، بعد المضي في إجراءات قانونية. الإيداع قبل توزيعه بوزارة الداخلية ‘ سمح هذا القانون بإنشاء العديد من الأجهزة الصحفية منذ عام 1987 ، مع Sud Magazine و Walf Hebdo و Le Cafard Libéré و Le Temoin ” ، ثم من عام 1996 ، مجموعات صحفية مثل Sud Communication و Wal Fadjri ، المكونة من الصحف اليومية ومحطات الراديو.
واضاف كاسي: “ إن إنشاء مجموعات صحفية نتج ، في الغالب ، عن إعلان “ويندهوك”، الذي يدعو إلى مزيد من حرية الصحافة ووصول الناس إلى المعلومات ” ، مشيرًا إلى أنه منذ عام 2000 ، مع أول تناوب ديمقراطي في السنغال. ، ” شهدنا انفجارا في المشهد الإعلامي ، حيث أظهرت عشرات الصحف والمحطات الإذاعية حيوية الصحافة السنغالية ”.
يستحضر Mamadou Kassé “تحور” المجموعات الصحفية الكبيرة بما في ذلك المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية والصحف اليومية والدوريات الأخرى من هذا التناوب الأول. وقد تسارع هذا التغيير مع وصول مستثمرين جدد ، بما في ذلك رجال الأعمال وقادة الصناعة والفنانين ، من بينهم المغني يوسو ندور.
يصر الصحفي على حقيقة أن خطة عمل هؤلاء المستثمرين “تستند إلى نهج قائم على الوسائط المتعددة (الصحافة ، السمعية البصرية ، الرقمية) ، من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الأسواق”.
هذا التوسع في المجموعات الصحفية دفع وزارة الاتصال إلى الشروع في مشاورات في عام 2011 ، بهدف “جرد الشركات العاملة في المجال الإعلامي (البث والتلفزيون والصحافة المكتوبة والصحافة عبر الإنترنت)” ،
كما يتناول كاسي موضوع الإحصائيات المالية للشركات ، الإعانة السنوية للصحافة ، والتي ارتفعت من 80 مليون فرنك أفريقي في عام 1990 إلى 700 مليون في عام 2015 و 1.4 مليار فرنك في عام 2021.
ويتذكر “حوالي 200 مؤسسة إعلامية مسجلة في برنامج الدعم هذا (الصحافة المكتوبة ، الإذاعة ، التلفزيون ، المواقع الإعلامية) ، بالإضافة إلى مدارس التدريب على الصحافة”.
في مساهمته ، اهتم “مامادو كاسي” أيضًا بالهيئات التنظيمية والتنظيمية الذاتية لوسائل الإعلام في السنغال: المجلس الوطني لتنظيم الصوتيات والمرئيات ومجلس مراعاة قواعد الأخلاق والسلوك المهني لوسائل الإعلام. وذكّر بالجهود الهادفة إلى زيادة احتراف قطاع الإعلام بإنشاء البطاقة الوطنية للصحافة التي تصدر للصحفيين والفنيين.

“المحتوى غير المستقر والتوجهات التحريرية في بعض الأحيان”
إن قابلية وسائل الإعلام ، التي لا تملك نفس القوانين ، ونفس أنماط التمويل ونفس أشكال الإدارة ، يجب أن “توضع في منظورها الصحيح” ، كما يشير “كاسي” ، مقدّرًا أن “هذا هو السبب وراء التأكد من [الشركات الصحفية] بتمويل من عضو واحد لا تدوم طويلاً ، بينما المجموعات الصحفية التي تمتلك أدوات إدارة فعالة تتمكن من الصمود “.
بالنسبة للفئة الثانية ، يستشهد بـ Sud Communication و Wal Fadjri ومجموعة Futurs Médias ، التي تقاوم منافسة الهيئات التي تمولها الدولة بالكامل ، وهي RTS و APS و Le Soleil. ويشير إلى أن “بعض الصحف والإذاعات التي أنشأها ومولها السياسيون اختفت ، مع فقدان سلطة هؤلاء السياسيين”.
وفي هذا الوضع ، يرى مامادو كاسي ، “يضاف سعر الصحيفة الذي يعتبر منخفضًا جدًا مقارنة بتكلفة الإنتاج (100 أو 200 فرنك أفريقي ، للصحف اليومية)”. “الإعلان أيضًا لا يتبع دائمًا. بدون انتشار واسع ، مع مبيعات ضئيلة وقليل من الدعاية ، لا يمكن لوسائل الإعلام أن تعيش طويلاً. ولهذا يهاجر بعضهم إلى الإعلام الإلكتروني.
وأشار الصحفي إلى أن “بعض وسائل الإعلام ، على الرغم من تعددها وتنوعها ، لا يبدو أنها قادرة على العمل بشكل مستقل عن السياسة والحكومة والأعمال و التأثيرات الدينية
ويضيف أن “المحتويات غير المستقرة في بعض الأحيان والتوجهات التحريرية يحددها هؤلاء السياسيون الذين يمولون منشورات معينة”
يشير مامادو كاسي إلى أن الصحفيين ما زالوا يطالبون بالتطبيق الكامل لقانون الصحافة الذي يعطي المجموعات الصحفية “التزامات مؤسسة تجارية”.
في غضون ذلك ، يشير إلى أن “العديد من الصحفيين يعودون إلى الإنترنت والشبكات الاجتماعية ، أو ينضمون إلى جمعية محترفي الصحافة عبر الإنترنت” ، بينما “يعمل آخرون بشكل مستقل على أجهزة التلفزيون أو يستفيدون من منصات YouTube و Facebook وما إلى ذلك. “
“وهذا يعني أن الصحافة السنغالية هي صحافة ديناميكية ونقدية وحتى عدوانية ، لكنها تفتقر إلى الوسائل” ، يتابع كاسي ، معتبراً أن القطاع الخاص لا يعتبر الصحافة “مربحة”.
وكتب يقول: “رجال الأعمال غير مقتنعين بصلاحية الإعلام ، والذين يغامرون به يقولون إنهم نادمون عليه بسبب ضعف الدعاية”.
ومع ذلك ، يؤكد الصحفي ، “يتم اتخاذ مبادرات هنا وهناك لإحياء القطاع وتعزيز عمل الصحفيين ووسائل الإعلام ، والتي تشكل مكونًا أساسيًا لتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وحقوق الإنسان. ”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى