actualite

الانتكاسات القانونية للرئيس السابق عزيز تستدعي نفسها في عام 2023

نواكشوط

بينما كان على وشك السفر إلى باريس ، اعترضت قوات الدرك الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز يوم الأربعاء 4 يناير في مطار نواكشوط ، وأبلغته بمصادرة جواز سفره، والزعيم السابق يستنكر إجراء غير قانوني.

وأكد “كنت في المطار للسفر ، لكن الشرطة السياسية منعتني وقال إنه تلقت تعليمات للقيام بذلك ، على الرغم من أنني لست خاضعًا للرقابة القضائية أو أي حكم آخر يمكن أن يؤثر علي حظر السفر” ، في مقطع فيديو شاركه على صفحته على الفيس بوك

“منذ يومين فقط ، تمكن شخص ما كان في نفس القائمة مثلي من السفر. وأضاف السيد ولد عبد العزيز ، على ما يبدو أنها معاملة سيئة تحافظ علي هذا النظام السيئ لسوء الإدارة المعمول به والذي يقود البلاد إلى الانجراف.

كما صودر جواز سفره يوم الأربعاء ، بحسب مسؤول في الدرك طلب عدم الكشف عن هويته. في وقت سابق يوم الأربعاء ، قال المتحدث باسم الحكومة ناني ولد شروغة للصحفيين إن تصرفات الرئيس السابق تهدف إلى التأثير على الإجراءات القانونية الجارية.

يعتقد رئيس الدولة السابق أن الأحداث التي حدثت له تشكل عقوبة سياسية ، بدون سند قانوني: “إجراء من البوليس السياسي لديكتاتورية بلدي ، هذا كل شيء! أنا لست تحت المراقبة القضائية ولا تحت الإقامة الجبرية. أنا في انتظار أن يتم الحكم عليّ ، لذا لا يمكنني أن أفهم. من اللحظة التي أكون فيها في المنزل ، لا أعرف ما إذا كنت حرًا لأنني مطارد ومطارد. ومؤخرًا ، تحركت كثيرًا ، لقد أحدثت الكثير من الضوضاء ، لأكون في سلام مع الشرطة ، ولا يجب أن تتحرك كثيرًا ، لا يجب أن تتحدث كثيرًا ، يجب ألا تنتقد النظام. لسوء الحظ ، عشنا لمدة ثلاث سنوات مع هذا النظام ، كنا نعيش مع هذه الديكتاتورية الساخرة والمخادعة.

كان قد تم مصادرة العدالة في أغسطس 2020 لتقرير لجنة تحقيق برلمانية مسؤولة عن تسليط الضوء على أعمال الفساد المزعومة واختلاس الأموال العامة خلال أكثر من 10 سنوات في السلطة للسيد عزيز.

نظرت اللجنة في عدة جوانب: إدارة عائدات النفط ، بيع ممتلكات الدولة ، تصفية شركة عامة تضمن إمداد البلاد بالمواد الغذائية ، أنشطة شركة صيد صينية ، إلخ. الرئيس السابق ، الذي يطالب بـ “التسوية”. الحسابات “، رفض دائمًا التحدث إلى قاضي التحقيق. يعتبر نفسه محميًا بالحصانة التي يمنحها له الدستور.

يحاكم محمد ولد عبد العزيز يوم 25 يناير بتهمة الفساد خلال السنوات العشر التي قضاها في السلطة. كان رئيس الدولة السابق الذي حكم موريتانيا من 2008 إلى 2019 ، قد وُضع تحت الإشراف القضائي في مارس 2021 ، في نفس الوقت مع عدة شخصيات رفيعة ، ثم سجنه ، ثم وضع رهن الإقامة الجبرية لأسباب صحية ، وأخيراً أطلق سراحه في سبتمبر. بعد انتهاء مراجعته القضائية. لقد ذهب بالفعل إلى باريس منذ شهرين ، في الفترة الماضية. ومن بين المتهمين معه أحد أصهاره ورئيسا وزراء سابقان وعدد من الوزراء ورجال الأعمال السابقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. May I just say what a relief to uncover someone that really understands what they’re talking about online.

    You actually know how to bring an issue to light and make it
    important. More people must check this out and
    understand this side of the story. I was surprised that you’re not more popular
    because you most certainly possess the gift. I saw similar here:
    Najlepszy sklep

  2. Hi! Do you know if they make any plugins to assist
    with SEO? I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good results.

    If you know of any please share. Kudos! You
    can read similar article here: Ecommerce

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى