actualite

الأمم المتحدة تحذر من انهيار مالي وتطرح بديلا لـ”مينوسما”.

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أنّ مالي قد تنهار إذا سحبت المنظّمة الدولية القبعات الزرق من البلد الأفريقي.
واقترح المسؤول الأممي حلاً يقوم على تشكيل بعثة عسكرية أفريقية بتفويض قوي من مجلس الأمن الدولي.
ومن المفترض أن ينظر مجلس الأمن الدولي، في يونيو المقبل، في تجديد ولاية “بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي”، المعروفة اختصارا بـ”مينوسما”، والتي أُنشئت في 2013 وقوامها حالياً نحو 13 ألف جندي والآلاف من عناصر الشرطة والموظفين المدنيين.
وفي مقابلة أجرتها معه إذاعة فرنسا الدولية، قال غوتيريش إنّ “الوضع الحقيقي هو أنّه من دون مينوسما، سيكون الخطر هائلاً بأن تنهار البلاد”.
وأضاف “لن أقترح إنهاء هذه المهمة لأنّني أعتقد أنّ العواقب ستكون وخيمة”، مشدّداً على أنّ المطلوب في مالي حالياً “ليس قوة لحفظ السلام بل قوة قوية لفرض السلام ومكافحة الإرهاب”.
وشدّد الأمين العام على أنّ “هذه القوة القوية يجب أن تكون أفريقية تابعة للاتحاد الأفريقي ولكن بتفويض من مجلس الأمن بموجب الفصل السابع وبتمويل إلزامي”.
ويسمح الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة باستخدام القوة المسلّحة في حال وجود تهديد للسلم والأمن الدوليين. وتواجه مينوسما انتقادات بسبب محدودية تفويضها وقد طالب الكثير من القادة الأفارقة بتعزيز هذا التفويض.
وسينظر مجلس الأمن في التجديد لهذه البعثة في ضوء التغيّرات الجذرية التي طرأت في البلد منذ نحو عام حين جدّد المجلس ولايتها لمدة عام واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى