actualite

‎حرية الصحافة: مقتل 39 صحفيا في جميع أنحاء العالم منذ يناير ، وفقا لليونسكو

‎حددت منظمة (اليونسكو) ، في تقرير مكتوب في أواخر سبتمبر 2020 ، مقتل حوالي 39 صحفياً حول العالم خلال الأشهر الأولى من عام 2020.
‎وبحسب مؤسسة الأمم المتحدة ، تم تسجيل 16 في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، و 11 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، و 7 في منطقة الدول العربية ، و 5 في أفريقيا ، بما في ذلك 3 صحفيات.

‎لكن في هذا التقرير الذي نُشر يوم الاثنين الماضي ، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين (2 نوفمبر) ، لوحظ انخفاض طفيف في معدل الإفلات من العقاب ، بنسبة %13من الحالات التي تم حلها في جميع أنحاء العالم مقارنة بـ %12في عام 2019 و %11في عام 2018.
‎تظهر المعلومات التفصيلية التي قدمتها الدول الى وجود مجموعة من المبادرات والنظم والأنشطة الهادفة إلى معالجة قضايا الأمن والإفلات من العقاب.
‎تتعلق هذه المبادرات بالرصد والإبلاغ ، ومنع الجرائم ضد الصحفيين ، وحمايتهم من الاعتداء ، ومحاكمة الجرائم ضد الصحفيين ، والإصلاحات القانونية وغيرها من التدابير للتصدي ، من بين أمور أخرى ، ومسألة سلامة الصحفيات.
‎وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في عام 2020 ، مقارنة بعام 2019 ، استجاب عدد أكبر من الدول لطلب اليونسكو للحصول على معلومات حول حالة التحقيقات القضائية في مقتل الصحفيين ، بمعدل رد فعل ٪؜71

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى