ثقافة

وزير الثقافة يتسلم 14مجلدا من تاريخ السنغال العام

استقبل وزير الثقافة والإعلام السيد عبد الله جوب ، الجمعة 12 أغسطس 2022 ، 14 مجلدا من تاريخ السنغال العام من يد منسقه البروفيسور مامادو فال.

وأعرب السيد فال عن امتنانه للوزير لدعمه المستمر والدائم لإنتاج ونشر هذه الأعمال بشكل خاص وإعادة كتابة التاريخ العام للسنغال بشكل عام.

شدد البروفيسور فال على أن هذه المجلدات الأربعة عشر هي ملخص لثلاثمائة ألف عام من تاريخ بلدنا، وقد ركز فريقه بشكل خاص على الجودة في عرض الكتب.

ورحب الوزير بهذا العمل الضخم الذي تم إنجازه حتى الآن لإعادة كتابة التاريخ العام للسنغال من خلال التأكيد على أن هذه رغبة من رئيس الجمهورية، ماكي سال، لتزويد بلدنا بنظام مرجعي.

انتهز عبد الله جوب الفرصة لدعوة الممثلين الثقافيين بما في ذلك صانعي الأفلام والممثلين للاستلهام من تاريخ السنغال في إنتاج أعمالهم.

كما استقبل الوزير الفنان أمادو صو الملقب بـ ” زومبا ” الذي جاء لإبلاغه بجائزة أحسن حكواتي الدولية التي منحها له مجلس إدارة جائزة الشارقة العالمية للتراث الثقافي برئاسة الدكتور عبد العزيز المسلم. رئيس معهد الشارقة للتراث.

تهدف هذه الجائزة المرموقة إلى تكريم مواطننا من خلال رفعه إلى لقب “الكنوز البشرية الحية” ، وبالتالي تضخيم دوره الفعال في نقل الخبرة والمعرفة، وتحديد تقنيات السرد الشفوي في مجال التراث الثقافي غير المادي.

أصر الوزير عبد الله جوب بشكل خاص على الإلحاح الذي يعلق على النظر في الإمكانات الهائلة الموجودة في المناطق والتي يجب على مختلف اتجاهات الوزارة تعزيزها.


الترجمة : الصحفي محمد منصور انجاي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى