أخبار

وزيرة خارجية ألمانيا تبدأ أول زيارة لها للمغرب

  • بدأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الخميس أول زيارة عمل رسمية لها إلى المغرب، استقبلت في مستهلها من طرف نظيرها المغربي ناصر بوريطة، وناقش المسؤولان جملة من الملفات السياسية والاقتصادية، وذلك بعد انتهاء توتر العلاقات بين الطرفين.
     
    وأوضحت الخارجية الألمانية أن هدف هذه الزيارة هو “إطلاق برنامج شامل لتكثيف التعاون على قدم المساواة والاحترام المتبادل في جميع المجالات المهمة للعلاقات الثنائية”.
     
    وتشمل هذه المجالات بحسب الخارجية الألمانية “القضايا الأمنية وسياسة الطاقة والمناخ والتعاون الإنمائي والتعاون في القطاع الاقتصادي والسياسة الثقافية والتعليمية”.
     
    وفي ما يخص مكافحة أزمة المناخ وتطوير الهيدروجين الأخضر، أبرزت الخارجية الألمانية أنه يجب البناء على التعاون القائم مثل “تحالف الهيدروجين الأخضر” الذي تأسس عام 2020، أو شراكة الطاقة الألمانية المغربية القائمة منذ 2012.
     
    وأضافت الخارجية الألمانية في منشور على موقعها الألكتروني، أنه ينبغي أن يصاحب “التعاون المتفق عليه، حوار استراتيجي متعدد الأبعاد ومستمر”، مردفة أن “وزيري خارجية البلدين سيجتمعان كل عامين”.
     
    واعتبرت ألمانيا أن المغرب يعد “شريكا هاما لألمانيا والاتحاد الأوروبي، وجسرا مهما نحو شمال إفريقيا وجنوبها”، مشيرة إلى أنه و”بعد عام على انقطاع الاتصال من الجانب المغربي مع ألمانيا”، اتفق وزيرا خارجية البلدين في فبراير الماضي على “استئناف وتعميق العلاقات”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى