أخبار

واتارا مفتتحا “كوب15”: غاباتنا قد تختفي تماما بحلول 2050.

قال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا إن الغابات الإفريقية “قد تختفي بشكل كامل بحلول 2050″، إذا استمر الوضع “على الوتيرة الحالية، داعيا إلى “التحرك معا وبسرعة لإعطاء حياة جديدة لأراضينا”.
وقدم واتارا لدى افتتاحه اليوم مؤتمر الأطراف “كوب15” حول مكافحة التصحر “مبادرة أبيدجان” وهي مشروع كبير يسعى إلى استثمار 1.5 مليار دولار على مدى 5 سنوات لترميم “الأنظمة البيئية في الغابات المدمرة في ساحل العاج” والترويج “لمقاربات إدارة مستدامة للأراضي”.
وأكد واتارا أمام المؤتمر المنعقد بأبيدجان، بحضور عدد من الرؤساء الأفارقة، أن انعقاد هذه الدورة يأتي “في سياق كارثة مناخية تؤثر بقسوة على سياساتنا لإدارة الأراضي وتفاقم ظاهرة الجفاف”.
 ويسعى المشاركون في المؤتمر المماثل لمؤتمر الأطراف حول المناخ، والمستمرة أعماله حتى 20 مايو الجاري، إلى الاتفاق على خطوات ملموسة لوقف توسع التصحر، وذلك في وقت تقدر الأمم المتحدة نسبة الأراضي المدمرة حول العالم بنحو 40%..
وتعاني القارة الإفريقية بشكل خاص من التصحر، لا سيما في منطقة الساحل، وتشير معطيات رسمية إلى أن دولة ساحل العاج المحتضنة للمؤتمر “تراجعت مساحة غاباتها بنسبة 80% منذ العام 1900 ومن 16 مليون هكتار إلى 2.9 مليون هكتار في العام 2021”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى