أخبار

نحو تعزيز التعاون بين المغرب والسنغال في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي السائل

التقى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب من المغرب عبد الرحيم الحفيدي ، طمؤخرًا في الرباط بوزيرة المياه والصرف الصحي في جمهورية السنغال ، سيرين مباي تيام ، حول فرص جديدة للتعاون في مجالات المياه والصرف الصحي السائل.

في إطار زيارة العمل التي قام بها الوفد السنغالي إلى المغرب في الفترة من 16 إلى 20 يناير 2023 ، كان هذا الاجتماع فرصة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي السائل بين المملكة المغربية و جمهورية السنغال ، حسبما جاء في بيان صحفي صادر عن المكتب الوطني للكهرباء والمياه.

رافق ثيام وفد كبير مؤلف من كبار المسؤولين في وزارته ، المدير العام لشركة المياه الوطنية في السنغال (SONES) والمدير العام للمكتب الوطني للصرف الصحي في السنغال (ONAS) ، كما يشير المصدر نفسه. وخلال هذا الاجتماع ، استذكر الحفيدي السياق المائي الحالي في المملكة الذي يتسم بندرة الموارد المائية ، واغتنم هذه الفرصة لتسليط الضوء على الحلول المقترحة للتعامل معها.

وفي هذا الصدد ، أشار المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والمياه إلى أن إدارة العجز المائي تتطلب تعزيز التقنيات المبتكرة في مجال المياه وشدد على النموذج الجديد لتنمية الموارد غير المائية. وموارد المياه التقليدية في المغرب ، على وجه الخصوص تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ، من أجل تقليل الاعتماد القوي الحالي على موارد المياه التقليدية المعرضة لتغير المناخ.

ونقلاً عن البيان الصحفي ، سلط الحفيدي الضوء على فرص التعاون القائمة بين المغرب والسنغال فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحي السائل والتي ستجعل من الممكن الاستفادة من خبرة الطرفين في هذه المجالات.

من جانبه رحب ثيام بالتعاون المغربي السنغالي في مجال المياه ودعا إلى تعزيزه والاستفادة من خبرة المكتب الوطني للكهرباء والمياه خاصة في مجال تحلية مياه البحر والاقتران بالطاقات المتجددة. .

كما أعرب كبار المسؤولين السنغاليين عن رغبتهم في تطوير هذا التعاون من أجل دمج مجالات الرقمنة ومراقبة جودة المياه وبناء القدرات.

بالإضافة إلى ذلك ، قام الوفد السنغالي بزيارة إلى محطة معالجة المياه في أبي رقراق للاستفادة من خبرة المكتب في إنتاج مياه الشرب والتقنيات التي يستخدمها المكتب الوطني للكهرباء والمياه لمعالجة المياه.

في نهاية هذه الزيارة ، اتفق الطرفان على مراجعة اتفاقيات التعاون القائمة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء بين الطرفين من أجل مراعاة مجالات وفرص التعاون الجديدة التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: