أخبار

موريتانيا: الإعلان عن اتحاد لزوايا الطريقة القادرية مقره نواكشوط

نقلا عن موقع الأخبار إنفو

أعلن اليوم الأحد 14 يونيو 2020 عن إنشاء اتحاد لزوايا الطريقة القادرية، كما أعلن عن تولي شيخ زواية الشيخ سيدي المختار الكنتي بنواكشوط الشيخ سيد أعمر ولد سيدنا مهام المنسق العام والمرجعية المركزية للإطار الجديد.

ويشغل رئيس اتحاد زوايا الطريقة القادرية الشيخ سيد أعمر ولد سيدنا عضوية المكتب التنفيذي لرابطة العلماء الموريتانيين، كما عمل سابقا في مناصب إدارية ودبلوماسية.

ويضم اتحاد زوايا الطريقة القادرية في عضويته زوايا بعدد من الدول من بينها موريتانيا والسنغالي ومالي والنيجر وبوركينا والجزائر والمغرب ومصر.

وجاء في وثيقة الاتحاد المرجعية أن إنشاء اتحاد الزوايا القادرية الطريقة القادرية جاء بعد “سلسلةَ اتصالاتٍ ومشاورات مع مختلف الزوايا والمؤسسات ذات السند القادري، في بلدان المنطقة”.

وتضمنت أهداف الاتحاد ومبادئه العامة: التمسك بالكتاب والسنة مرجعية ومنهجا، والانحياز لقيم التجديد والتأصيل، ونبذ البدع والخرافات والزيغ، وتعزيز وصيانة الخصوصية الدينية لسكان الإقليم بأبعادها المذهبية والعقدية والسلوكية.

كما تضمنت إعلاء قيمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصح لأئمة المسلمين وعامتهم، ومنح الأولوية القصوى للتربية التزكوية المنضبطة بالشرع، وإحياء العطاء المعرفي، وإحياء قيم وتقاليد إصلاح ذات البين، ونشر ثقافة التسامح والاعتدال والوسطية.

يذكر أن الطريقة القادرية، هي إحدى الطرق الصوفية السنية والتي تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني (471 هـ – 561 هـ)، وينتشر أتباعها في بلاد الشام والعراق ومصر وشرق أفريقيا، وقد كان لرجالها الأثر الكبير في نشر الإسلام في قارة أفريقيا وآسيا، وفي الوقوف في وجه المد الأوروبي الزاحف إلى المغرب العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى