actualite

من الشخصيات السياسية السنغالية
جوزيف امبي Joseph Mbaye

الحاج عبد الله امبي

ولادته :
يوسف امبي المعروف ب(جوزيف )ولد في 2سبتمبر1911م بروفسك Rufisque قبل تفكك افريقيا الغربية الفرنسية في عهد الاستعمار،وكان معلما ورجلا سياسيا من الوزراء السابقين قبل وبعد الاستقلال شارك مع زميله محمد جه نفس المصير لدى الأزمة السياسية في ديسمبر 1962وهو من معارضي الرئيس السابق سنغور Léopold sedar Senghor .
دراسته:
تلقى تعليمه في المدرسة الابتدائية العالية بلانشو Blanchot في سينلوي،ثم التحق بدار المعلمين وليام بونتي William ponty بجزيرة غوري Gorée في عام 1928م وتخرج بمرتبة الشرف في دفعته عام 1931.وهي السنة التي تم ربط علاقة وطيدة مع محمد جه ،لكن من عام 1932الى1943اشتغل مهنة التعليم.
وفي 30مارس1952تم انتخابه مستشارا للأراضي في الكتلة الديمقراطية السنغالية Bds في تيس Thiès كذالك أعيد انتخابه في 31مارس1957لتكليفه بالمهام المذكور آنفا.لما أصبح بيبر لامي pierre lami ومحمد جه رئيسين لمجلس الحكومة ، عين جوزيف وزيرا للاقتصاد الريفي في الحكومة من 20مايو1957.
مارس هذه الوظيفة حتى 1962, في تعديلات وزارية قبيل نيل البلاد استقلالها عام 1960.
في 12نوفمبر1962عين جوزيف امبي وزيرا للنقل والاتصالات ،شُهد خلال هذا العام نزاع سياسي بين رئيس الجمهورية سنغور ومحمد جه رئيس مجلس الحكومة ، وانتهى النزاع إلى اعتقال محمد جه ورفقائه وهم:وال جوجو انجاي valdiodio Ndiaye ،وابراهيم صار،وجوزيف امبي وعلي تال.
بما أن الرفيقان وال جوجو انجاي ابراهيم صار من جماعة رئيس مجلس الحكومة ، وحكم عليه في 9مايو1963 بالسجن عشرين سنة في مركز السجن الخاص بمنطقة كيدغوkédougou في السنغال الشرقي ، وأطلق سراحه في عام 1971 لأسباب صحية.وتوفي في المستشفى العسكري الرئيسي بداكار عام1997 الموافق ل 9مايو وعمره 85عاما.

باحث في تاريخ السنغال السياسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ما شاء الله
    مقال يجمع بين الروعة والإفادة في تاريخ بلادا الحبيب الذي نجهل حقيقة جله اكثر التحريفات

  2. بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الجهد المبذول. و كالعادة تفاجئ الجميع بإعادة تاريخ الشخصيات السياسية في السنغال. وصراحة هذه الشخصية التي تناولها البحث مجهولة لدىّ. وجزاك الله خيرا اخي الحبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى