actualite

منظمة استثمار النهر السنغالي (OMVS) توقع عقداً لبناء سدها الخامس “جورباسي”

سيتم بناء سد “غورباسي” في منطقة Falémé ، على الحدود السنغالية – المالية ، وهو رافد أساسي في برنامج البنية التحتية لمنظمة استثمار النهر السنغال، المشروع عبارة عن هيكل متعدد الأغراض بسعة مركبة تبلغ 18 ميجاوات، والتي ستتحكم كليا في مياه الروافد الرئيسية لنهر السنغال، من خلال توفير تدفق مضمون مثالي يبلغ 500م 3/ثانية في محطة Bakel الرئيسية.

وقع المفوض السامي لمنظمة استثمار النهر السنغال (OMVS) ي، حامد ديان سيميغا ، العقد التجاري لمشروع “غورباسي” لتوليد الطاقة الكهرومائية، جرى حفل التوقيع يوم الجمعة 26 يونيو 2020 في مقر المفوضية العليا في داكار.
يهدف تنظيم تدفق سد Gourbassi إلى تخزين 2.1 مليار متر مكعب من المياه، مما يساعد على تلبية العديد من الاحتياجات، أما بالنسبة للزراعة، فسوف يقدم سد “جورباسي” الدعم للسيول المنخفضة لضمان السيول المائية الكافية للسهول والمساحات والسماح بزراعة مياه السدود، مما سيمكن ري مناطق إضافية في غير موسمها عن طريق الإمدادات المنظمة من مياه السد، وهو ما سيعزز الإمكانات الزراعية في ضفتي نهر السنغال.
كما ينتظر أن يلعب سد “غورباسي” دورًا حاسمًا في الملاحة في نهر السنغال ، من خلال رفع مستوى المياه إلى مستوى مرضٍ للملاحة الدائمة على مسافة 905 كم ، من سانت لويس في السنغال إلى “أمبيديدي” في مالي.

بالإضافة إلى استهلاكه للطاقة وأدواره الرئيسية المذكورة أعلاه ، سيعمل سد جورباسي أيضًا على تطوير أنشطة الصيد، ووتوفير الاحتياجات من مياه الشرب.
وسيعهد ببناء هذه البنية التحتية الاستراتيجية إلى الشركة الصينية لهندسة الماكينات الصينية (CMEC). بمبلغ يقدر بـ275،980،849 دولار أمريكي أي ما يقرب من 160 مليار فرنك أفريقي. ستوفر أشغال بناء هذا السد أكثر من 10000 وظيفة محلية خلال فترة البناء.
وينتظر أن يكون لهذا السد تأثير إيجابي على الظروف المعيشية للسكان وتنمية الأنشطة الاقتصادية في البلدان الأعضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى