مقالات

منتدى دكار الدولي حول السلم والأمن في إفريقيا

أ.فاضل غي

افتتح في بلادنا اليوم منتدى دكار الدولي للسلام والأمن في افريقيا ويسعى هذا المنتدى منذ انعقاد أولى دوراته عام 2014 إلى البحث عن أجوبة لقضايا الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، وتقديم مقاربات ناجعة وفعالة تصديا للتطرف العنيف ومنع انتشاره في القارة السمراء .

وواضح أيضا أن المنتدى يهدف إلى تعزيز ديناميات السلام على نحو مستدام، كما أنه ينظر إلى الإشكال الأمني بمقاربة أشمل، لا تركز فقط على البعد العسكري وتعزيزه، وإنما تركز كذلك على تعزيز البنيات الاقتصادية والتنموية لدول القارة.

وتعد السنغال إحدى الاستثناءات في الغرب الإفريقي المضطرب، جراء الهجمات الإرهابية والانقلابات العسكرية المتكررة في أكثر من دولة في أفريقيا جنوب الصحراء ، إضافة إلى أن نسخة هذا العام من منتدى داكار تكتسي طابعا استثنائيا، حيث تأتي في ظل ترأس السنغال للاتحاد الإفريقي، ما يعني أن النتائج والقرارات المنتظر ستكون أكبر.

وعلى صعيد آخر، فإن المنتدى ينعقد أيضا في سياق مضطرب سياسيا وأمنيا، حيث شهدت عدة دول إفريقية خلال الفترة الماضية انقلابات عسكرية، فضلا عن تنامي الهجمات الإرهابية في دول الساحل الإفريقي، واستمرار النزاع المسلح في إثيوبيا التي تعد عاصمة الاتحاد الإفريقي، حيث تحتضن عاصمتها أديس أبابا المقر الرئيسي للإتحاد الأفريقي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: