actualite

مقتل إدريس ديبي في تشاد: الحكم على أكثر من 400 متمرد بالسجن المؤبد

حُكم على أكثر من 400 متمرد يوم الثلاثاء بالسجن مدى الحياة في تشاد لقيامهم على وجه الخصوص بمقتل الرئيس السابق إدريس ديبي إيتنو على الجبهة في عام 2021 ، بعد محاكمة مغلقة نُددت بأنها “حفلة تنكرية للمتمردين.

أكد النائب العام لنجامينا ، محمد إل -حاج أبا نانا دون إعطاء أرقام دقيقة عن عدد المحكوم عليهم.

ويضيف أنه “تمت تبرئة 24 شخصًا” في نهاية هذه المحاكمة ، التي بدأت في 13 فبراير وتخللتها العديد من الانقطاعات والتأجيلات.

ولم تتمكن وسائل الإعلام المستقلة من حضور الجلسات التي عُقدت خلف أبواب مغلقة أمام المحكمة الجنائية لمحكمة استئناف نجامينا ، داخل أسوار سجن كلسوم ، على بعد عشرين كيلومترًا جنوب شرق العاصمة.

في ربيع عام 2021 ، شنت أقوى جماعة متمردة في ذلك الوقت ، الجبهة من أجل التوافق والكونكورد في تشاد (FACT) ، هجومًا من قواعدها الخلفية في ليبيا باتجاه العاصمة نجامينا.

في 20 أبريل ، أعلن الجيش أن المارشال ديبي ، الذي حكم تشاد بقبضة حديدية لأكثر من 30 عامًا ، قُتل على الجبهة على يد المتمردين ، وسمي أحد أبنائه ، الجنرال الشاب محمد إدريس ديبي. رئيس الجمهورية لفترة انتقالية ، على رأس مجلس عسكري من 15 جنرالا.

كما حُكم على عدة أشخاص مجتمعين ومنفردين بدفع تعويضات ، “بما في ذلك 20 مليار فرنك أفريقي (أكثر من 30 مليون يورو ، ملاحظة المحرر) لصالح الدولة” و “مليار (أكثر من 1.5 مليون يورو) للورثة” وصرح المي فرانسيس لوكولده لوكالة فرانس برس عن رئيس تشاد السابق.

وأضاف هذا المحامي ، عضو التجمع الذي يمثل أعضاء FACT ، أنه أراد الاستئناف أمام محكمة النقض على جميع الإدانات.

“حفلة تنكرية”

ورد محمد مهدي علي ، زعيم متمردي جبهة العمل الإسلامي ، بالقول: “إنها حفلة تنكرية لا تخضع لقانون ولا اتفاقية”. وأضاف “كل هذا نابع من الرغبة في تجريم قتالنا (…) هذا الحكم ليس حدثا”.

يعود تاريخ الهجوم والقبض على المتهمين إلى ما يقرب من عامين ، وتم الإعلان عن محاكمة كلسوم علنًا ، مما أثار دهشة الجميع ، قبل أيام قليلة من بدئها.

واحتج المحامون ، الذين تم تعيين العديد منهم ، على مثل هذا الموعد النهائي القصير ، مؤكدين بشكل خاص أن الملف الضخم الوحيد المشترك بين جميع المتهمين لم يرسل إليهم إلا في “اللحظة الأخيرة للغاية”.

ويأتي هذا الحكم بعد ثلاثة أشهر من الحكم على 262 شخصًا ، من أصل 401 متهمًا بينهم 80 قاصرًا ، بأحكام سجن شديدة ، بعد اعتقالهم قبل وأثناء وبعد مظاهرة تحولت إلى حمام دم في 20 أكتوبر 2022.

قُتل حوالي خمسين شابًا في ذلك اليوم ، برصاص الشرطة بشكل أساسي ، خلال هذه المسيرة التي تندد ببقاء الجنرال ديبي في السلطة بعد 18 شهرًا من الفترة الانتقالية التي وعد بعدها بإعادة السلطة إلى المدنيين من خلال “الحرية والديمقراطية”. ” انتخابات.

تحركت المنظمات غير الحكومية الدولية وبعض العواصم الغربية بسبب هذه “المحاكمة” الجماعية ، التي عقدت في سجن كورو تورو ، وسط الصحراء على بعد 600 كيلومتر من نجامينا ، في ظل غياب المحامين والصحافة المستقلة.

في نهاية شهر يناير ، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الحكومة بارتكاب “جرائم قتل” و “اختفاء قسري” و “أعمال تعذيب” خلال الرحلة الطويلة التي قادت 401 منهم إلى هذا السجن في حراسة مشددة وخلاله. إقامتهم.

وقد تم تأكيد بعض هذه الاتهامات في الشهادات التي جمعتها وكالة فرانس برس من معتقلين شبان أطلق سراحهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى