أخبار

مصر: وفاة أشهر فدائية مصرية حملت السلاح ضد الاحتلال البريطاني.. عن عمر 95 عاما..

توفيت في مصر، اليوم الأربعاء، السيدة المصرية آمنة دهشان، التي توصف بأنها من الفدائيات، وذلك بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 95 عاما.
وآمنة دهشان هي أول سيدة مصرية تحمل السلاح في وجه الاحتلال البريطاني بمدينة الإسماعيلية في مصر في إطار المقاومة الشعبية ضد الاحتلال.

ولدت الحاجة آمنة دهشان في 16 نوفمبر 1925، حيث تعد أول سيدة بمحافظة الإسماعيلية تحمل رخصة سلاح، واستخرجت الرخصة بغرض الدفاع عن النفس وممتلكاتها من الأراضي والمواشي وغيرها.

وكانت تساعد في نقل السلاح إلى رجال المقاومة خلال فترة تواجد القوات البريطانية بالإسماعيلية، وأمام نقاط التفتيش القوية وتشديد التفتيش على طرق المواصلات، وكانت تخفي السلاح داخل عربة الخضار وداخل ملابسها.
وساعدت الفدائية الراحلة الفدائيين في اختطاف الجنود البريطانيين وقتلهم، وكان معها الفدائية أم رضوان، كما انضمت لبعض المجموعات الفدائية، التي تم تشكيلها وتنظيمها بعد أحداث 16 أكتوبر 1951، وكانت تقوم بإخفاء أسلحة الجنود الإنجليز في ملابسها، كما ساعدت في إخفاء الفدائيين في المزارع التي يمتلكها والدها الحاج محمد منصور دهشان.
ورفضت آمنة دهشان التهجير بعد العدوان الغاشم العام 1967، واستقبلت الجنود العائدين من الجبهة في حرب 5 يونيو 1967، كما كانت تساعد رجال القوات المسلحة أثناء فترة الثغرة.

المصدر: إرم انيوز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى