أخبار

مركز الفلك الدولي: معظم الدول الإسلامية ستتحري هلال رمضان في هذا الموعد

أعلن مركز الفلك الدولي أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الخميس القادم.

وأوضح مدير المركز، المهندس محمد شوكت عودة، في بيان اليوم السبت، أن هناك دولاً قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس/آذار وعليه ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان ومنها العراق ومصر وتركيا وتونس.

وقال البيان: “بما أن شهر شعبان بدأ يوم الخميس 26 مارس في معظم الدول الإسلامية فعليه، بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أبريل الحالي”.

وتابع: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس فإن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة”.

ويتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية لوجود إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 أبريل/نيسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى