Politique

مرشح بينو بوك ياكار.. أمادو با رجل ودود وموحّد كما وصفه أقاربه والمتعاونون

بعد انتظار طويل، تم اختيار رئيس الوزراء الحالي أمادو با أخيرًا ليكون المرشح الوحيد للائتلاف الرئاسي.
على أية حال وحسب المقربين ، فإن خلفيته المهنية ستدافع عن الاختيار الذي تم اتخاذه. من قبل الرئيس ماكي سال ،
السيد أماد با حصل على الماجستير في الاقتصاد المتوج ببراءة اختراع من معهد “إينام “شعبة الضرائب ، أكمل دراسته داخل مصلحة الضرائب حيث أصبح مديرا للضرائب والمجالات من 2006 إلى 2013، قبل أن يتولى منصب وزير الاقتصاد والمالية من 2013 إلى 2019، ثم وزيراً للخارجية من 2019 إلى 2020، ليتولى أخيراً منصب رئيس الوزراء.

أمادو با، رجل ودود وموحد عرف كيف يتسلق عدة مستويات من عمارة الدولة.

شهد الناس الذين عرفوه على الرجل. “انتقلنا إلى Parcelles Assainies في عام 1979. تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة Route des Puits. أمادو رجل طيب ومثقف. “إنه كما ترونه تمامًا، دون غش”، هذا ما أعلنته شقيقته فاتوماتا با التي استقبلها زميل لها من RTS.

كما أدلى فاليلو ندياي، خبير الضرائب وصديق أمادو با، بتعليقات مماثلة حول رئيس الوزراء الحالي الذي تم اختياره لتمثيل بينو بوك ياكار في الانتخابات الرئاسية لعام 2024. “هذا هو بالضبط أمادو با، رجل وعامل مهذب وهادئ. إنه باختصار رجل السلام. عندما كان طالبا، كان يلقب بالحاكم. وقد أطلق عليه هذا اللقب أحد أصدقائنا . والحقيقة قناعتي أن المرسوم جاء ليؤكد على ما فيه أصلاً»، كما بين صديق مدير عام مصلحة الضرائب والأراضي السابق.

وأردف قائلا “خلال الأعوام الـ 28 التي أمضيتها هنا، كنا نتناول الطعام هنا دائمًا يومي الجمعة والأحد. “لقد كرّس ” أمادو با ” هذا التقليد العائلي المتميز “

كما قدم مساعده السابق مويس سار نسخته من صفات أمادو با: “إنه رجل متاح ومنفتح وذو عقل مفعم بالحيوية واليقظة للغاية.” و قال الوزير السابق المسؤول عن السنغاليين في الخارج والذي كان إلى جانب “أمادو با ” عندما كان على رأس الدبلوماسية السنغالية: “إنه يتمتع بحضور يطمئن ويمنح زملاءه الثقة”.

أمادو أحد المهندسين الرئيسيين لخطة السنغال الناشئة، وهي معيار للسياسة الإقتصادية والاجتماعية للسنغال، “
كان ” أمادو با “حاسما حتى خلال خطة العمل ذات الأولوية الأولى للبحث عن التمويل في باريس (المجموعة الاستشارية)” يتذكر وزير الدولة. امرأة، فاتو ديانيه.

“أمادو با ” ليست لديه مشاعر قاسية . كما يقول صديقه فاليلو ندياي: “إنه قادر على أن يعفو ويسامح كل شيء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى