actualite

محمد صالح النظيف يدعو لإيجاد حل سريع لقضية46 جنديا من كوت ديفوار معتقلين في مالي

شارك الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا ومنطقة الساحل عن كثب ، في نيويورك الأسبوع الماضي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مختلف القضايا الإقليمية. ولا سيما التحولات في مالي وغينيا وبوركينا فاسو.

وهو عضو قديم في الجمعيات العامة للأمم المتحدة ، وكان يسير في ممراتها منذ عقود. شارك محمد صالح النظيف في إحداها مرة أخرى هذا العام ، كممثل خاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل.

قام وزير الخارجية السابق إدريس ديبي إيتنو (1997-2003) ، الذي ترأس بعد ذلك مينوسما ، بعثة الأمم المتحدة في مالي (2015-2021) ، بمضاعفة المقابلات والاجتماعات هناك ، حيث شارك بشكل خاص في قمة الإيكواس الاستثنائية المكرسة لبعثة الأمم المتحدة في مالي. انتقالات في مالي وغينيا.

بعد مروره بباريس بعد المداهمات السنوية الكبيرة للأمم المتحدة ، أجاب الدبلوماسي التشادي على أسئلة صحيفة جون افريك

جون أفريك: على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وجه العقيد عبد الله مايغا ، رئيس الوزراء المالي ، كلمات قاسية جدًا ضد الرؤساء محمد بازوم ، والحسن واتارا ، وعمارو سيسوكو إمبالو ، ولكن أيضًا ضد السلطات الفرنسية أو حتى ضد رئيسك ، أنطونيو جوتيريس … ما رأيك في خطابه؟

محمد صالح النظيف: أفضل عدم التعليق.

ومن المتوقع القيام بمهمة رفيعة المستوى بقيادة الرؤساء ماكي سال وفوري إيسوزيمنا غناسينغبي ونانا أكوفو أدو نهاية الأسبوع في باماكو لمحاولة تسوية قضية 46 جنديًا إيفواريًا محتجزين في مالي. إذا لم يتم العثور على حل في هذه المناسبة ، فهل سيكون من الضروري تشديد اللهجة والنظر في فرض عقوبات على السلطات المالية؟

يجب أن نأمل دائمًا في إيجاد الحلول. في الأمم المتحدة ، كان التزامنا بتسوية هذه المسألة كاملاً منذ البداية. مالي وكوت ديفوار دولتان مهمتان بالنسبة لنا: نحن منتشرون في الأول والثاني شريك يوفر جنودًا لمينوسما. نحن نشجع الطرفين على التوصل إلى اتفاق وندعم التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بشأن هذه المسألة.

ماذا لو لم يتم العثور على حل في نهاية هذه المهمة رفيعة المستوى؟

أنا لا أؤيد هذه الفرضية. ما زلت أعتقد أن الحكمة الأفريقية ستحل المشكلة. هذين البلدين لهما نفس المصير.

هل تعتقد ، مثل البعض ، أن السلطات المالية تمارس شكلاً من أشكال الابتزاز في هذه الحالة؟

أنا لا أدخل في هذا النقاش. إنني أقول ببساطة إنه بالنسبة للأمم المتحدة ، يجب إيجاد حل لهذه القضية. نحن نعمل بشكل وثيق مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كل ما يعيق عمله يعيقنا. لذلك نشجع أي مبادرة من قبل المنظمة لصالح حل ونرغب في تجنب أي خلاف بين دول المنطقة الفرعية.

قال أنطونيو جوتيريس الأسبوع الماضي إن هناك حاجة إلى “حلول جديدة” لمينوسما. ما هي السبل التي يمكن النظر فيها؟

سيتم تحديد هذه الحلول بعد مراجعة استراتيجية لوجود مينوسيما. ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هو صاحب السيادة في هذا الأمر.

هل تثق في أن السلطات الانتقالية المالية ستلتزم بالجدول الزمني الذي قدمته في يونيو ، مع الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الربع الأول من عام 2024؟ برأيك هل الجنود الذين يحكمون البلاد حاليا شرعيون لتقديم أنفسهم هناك؟

لقد قلنا دائمًا أننا ندعم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. أي اتفاق يوقعه المجتمع الاقتصادي مع كذا وكذا دولة ، نحن ندعمه. حول مسألة العودة إلى النظام الدستوري ، المحاور المالي هو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

لكن في غينيا ، لم يتم تحديد جدول زمني ، بعد أكثر من عام من انقلاب العقيد مامادي دومبويا. في قمتهم الاستثنائية الأسبوع الماضي في نيويورك ، قرر رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا اتخاذ “عقوبات تدريجية” ضد السلطات الانتقالية الغينية. هل يكفي ؟

بعد هذا التغيير في النظام في كوناكري ، كانت هناك اتصالات جيدة للغاية مع السلطات الغينية الجديدة. ثم تحولنا إلى نوع من حوار الصم. ولكن منذ قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 3 يوليو ، استؤنفت الاتصالات. تم تعيين وسيط جديد في شخص الرئيس البنيني السابق توماس بوني يايي. قام بمهمتين هناك.

علاوة على ذلك ، لا ينبغي أن يقال إن السلطات الغينية لم تقترح جدولا زمنيا. اقترحوا واحدًا ، يمتد على مدى ستة وثلاثين شهرًا. وأخبرتهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أن هذا التأخير غير مقبول. في نهاية قمة 3 يوليو ، أعطت السلطات الغينية شهرًا واحدًا لاقتراح جدول زمني آخر توافقي ومعقول ، وافقت عليه مختلف الجهات الفاعلة الغينية.

إنه 26 سبتمبر ولم يتم اقتراح جدول زمني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى