أخبار

متمردو تشاد يهددون بالانسحاب من محادثات السلام في الدوحة.

هددت المجموعات المتمردة التي تتفاوض في قطر مع المجلس العسكري التشادي بالانسحاب من المفاوضات، على خلفية “الاستفزازات ومحاولات الاعتداء” من قبل الوفد الحكومي.
واتهمت المجموعات المسلحة في بيان صدر عنها، “الوفد الحكومي بالتواطؤ مع عملاء مستفزين، وبعرقلة المفاوضات من خلال مضايقات وترهيب واستفزاز ومحاولات اعتداء بهدف التسبب بعراك جسدي”.
وأكدت، أنها “تحتفظ بحق تعليق مشاركتها أو انسحابها من المفاوضات، مع تأكيد إرادتهم بالتوصل إلى اتفاق سلام في تشاد متصالحة ومزدهرة، وإذا تحملت الحكومة المسؤولية كاملة”.
من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة والذي عينه المجلس العسكري عبد الرحمن كلام الله: “لماذا يمكن أن نخرب حوارا أردناه بأنفسنا؟”. وأضاف: “المفاوضات تسير على نحو جيد، على كل طرف أن يقوم بخطوة نحو الآخر”.
و”حوار الدوحة التمهيدي” الذي تشارك فيه نحو 50 جماعة مسلحة، كان مقررا أن يبدأ في فبراير الماضي، قبل إرجاء انطلاقه في اللحظة الأخيرة إلى نهاية مارس.
ويؤمل أن تقود محادثات الدوحة إلى “حوار وطني شامل” مع المعارضة السياسية والمسلحة، والذي يفترض أن يسفر عن “وضع دستور جديد وإجراء انتخابات حرة وديمقراطية”، لكن بعد أكثر من 3 أشهر من بدء الحوار، توقفت المحادثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى