actualite

مالي: الوزير الاول يدعو الإمام محمود ديكو الى إقناع الحراك بالمشاركة في حكومة وحدة وطنية

دعا الوزير الأول المالي بوبو سيسي، زعيم حراك 5 يونيو الإمام محمود ديكو، إلى “إقناع الحراك بالمشاركة في حكومة وحدة وطنية” سبيلا إلى حل الأزمة الاجتماعية والسياسية، التي تشهدها البلاد منذ الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها بوبو سيسي الثلاثاء مع محمود ديكو بمنزله في العاصمة باماكو، حيث طلب منه المشاركة، من أجل “أن يقبل الفاعلون بحراك 5 يونيو مد يد الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية، وانتهاج الحوار كحل أساسي للأزمة”.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن الحراك المناهض لبقاء الرئيس كيتا في السلطة، رفضه للخطة المعلنة من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس” لحل الأزمة المالية، معتبرا إياها “دون مستوى انتظارات الماليين”.

وأكد الحراك في بيان صر عنه تمسكه “أكثر من أي وقت مضى” بمطلب استقالة الرئيس، حاثا مناضليه إلى الاستعداد لذلك بعد انتهاء عيد الأضحى.

وكانت “الإيكواس” قد أعلنت عن خطة لحل الأزمة المالية، في أعقاب قمة استثنائية عقدتها الاثنين، وتضمنت الخطة تشكيل حكومة وحدة وطنية عاجلة، وتعيين أعضاء المحكمة الدستورية، وإقالة 31 نائبا برلمانيا عن الأغلبية، متنازعا حول فوزهم في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وهددت بمعاقبة من يعارضون الخطة.

وبعد ساعات على صدور توصيات القمة، عين الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا حكومة مصغرة تضم 6 وزراء، وكلفها بالتشاور من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى