actualite

كوناكري: أحداث شغب وعنف وسط حديث عن هزيمة “الفاكوندي”

بعد إعلان المرشح مامادو سيلو دالين ديالو فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد 18 أكتوبر 2020 ، تصاعد التوتر داخل البلاد. 
حييث اندلعت اعمال شغب في Macenta و N’Zérékoré ، وهي مدن كبيرة تقع في منطقة الغابات ، وحسب المعلومات التي ذكرها الموقع الغيني ، africaguinée.com. فقد قُتل شاب بالرصاص بعد ظهر أمس الاثنين في كوناكري ، في النشوة التي أعقبت إعلان سيلو دالين ديالو. 

كماخلفت تداعيات ذلك الاعلان عدة أضرار خلفتها على مشاهد ابتهاج أنصار اتحاد القوى الديمقراطية احتفالاً بانتصار مرشحهم.
حيث نُهبت عدة متاجر.، كما تعرض مقر اتحاد القوى الديمقراطية من أجل الديمقراطية للنهب.
وفي سوق ماسينتا الكبير ، نُهبت عدة متاجر. وقيل إن أنصار الحركة الرئاسية قد خرجوا للاعتراض على النصر المعلن.
وكان زعيم اتحاد القوى الديمقراطية عقد مؤتمرا صحفيا في وقت مبكر من بعد ظهر الاثنين بمقر حزبه، في اليوم التالي للانتخابات الرئاسية، وأمام العديد من أنصاره أعلن ، “سيلو دالين ديالو” ، في بيانه الأول فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الغينية. بحسب النتائج الاولية التي أفرزت من صناديق الاقتراع واكد أنه خرج منتصرا من هذه الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى، على الرغم من الخروقات في انتخابات 18 أكتوبر 2020 ”، التي تعرض لها من المنافس الرئيس المنتهية ولايته ، ألفا كوندي.

بعد ذلك عمت فرحة كبيرة بين انصار ” جالو” . وقال مخاطبا انصاره: “أدعو جميع المواطنين الذين يحبون السلام والعدالة ، إلى توخي اليقظة والتعبئة للدفاع عن هذا الانتصار من أجل الديموقراطية.
وكان دبلوماسيون في كوناكري طالبوا اارئيس الفا كوندي بالاعتراف بالهزيمة حفاظا على أمن البلاد”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى