أخبار

قمة بين الرئيس الفرنسي “ماكرون” وثلاثةمن رؤساء دول الساحل

يجتمع رؤساء ثلاث دول من دول مجموعة الساحل الخمس G5 SAHEL في العاصمة الفرنسية باريس الأربعاء القادم بدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وسيشارك في هذه القمة حسب بعض وسائل الاعلام الفرنسية رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ويحضر الاجتماع كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس النيجر محمد بازووم والرئيس اتشادي محمد ديبي اتنو ، بينما تغيب عنه كل من مالي وبوركينافاسو .

وترمي هذه القمة إلى تعزيز التعاون بين هذه الدول مع فرنسا لمواجهة خطر المسلحين حسب ماتروج له باريس، وكذلك دراسة الوضع في مالي وبوركينافاسو العضوين في G5 خاصة بعد تلويح فرنسا بسحب قواتها من مالي وطرد حكام باماكو للسفير الفرنسي ولعناصر كتيبة عسكرية دنماركية جاءت بدون إذن من سلطات باماكو، مما يضعف من مساهمة عناصر برخان وتوكوبا في مواجهة التنظيمات الارهابية حسب زعم باريس.

وتأتي هذه القمة حسب “القناة الإخبارية الافريقية “بعد زيارة لوزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي للعاصمة النيجرية أنيامى الأسبوع الماضي ومرور الرئيس الموريتاني أثناء عودته من أديس بابا بانجامينا ولقائه بالرئيس اتشادي، ثم زيارة رئيس النيجر محمد بازووم لنواكشوط اليومين الماضيين ولقائه بالرئيس الموريتاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى