أخبار

غامبيا: تشكيل لجنةالتحقيق بعد إحباط محاولة انقلاب

قال المتحدث باسم الحكومة إنه تم تشكيل لجنة تحقيق في غامبيا يوم الثلاثاء من المقرر أن يتم الإبلاغ عنها خلال شهر لإلقاء الضوء على محاولة الانقلاب الفاشلة قبل أسبوع.

كما أعلنت رئاسة هذه الدولة الصغيرة الحبيسة داخل السنغال في بيان صحفي ، يوم الاثنين ، عن اعتقال نقيب وملازم في نهاية هذا الأسبوع يفترض أنهما ضالعا في محاولة الانقلاب الفاشلة.  خمسة جنود آخرين محتجزون على خلفية هذه القضية.

لا يزال شخصان آخران على الأقل متهمان بلعب دور في محاولة الانقلاب هذه مطلوبين ، بحسب السلطات.

بالإضافة إلى ذلك ، تم اعتقال سياسي ، وزير شؤون الرئاسة الأسبق في ظل نظام جامع (1996-2017) وعضو حزب المعارضة الرئيسي ، الحزب الديمقراطي المتحد ، بعد ظهوره في مقطع فيديو يشير إلى أن الرئيس سيكون أطيح به قبل الانتخابات المحلية المقبلة.  يطالب حزبه بالإفراج عنه فوراً.

وتعد هذه أحدث محاولة انقلابية في غرب إفريقيا منذ عام 2020 ، بعد انقلابين ناجحين في مالي وبوركينا فاسو وأخرى في غينيا ، ومحاولة في غينيا بيساو.  وقد أدانه المجتمع الدولي بشدة.

قرر قادة الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية ، التي انضمت إليها غامبيا ، في اجتماع في قمة في أوائل ديسمبر في أبوجا ، نيجيريا ، إنشاء قوة إقليمية مخصصة للتدخل في حالة الانقلاب ، والقلق من حدوث انقلاب. تأثير عدوى الانقلابات.

أدى وصول أداما بارو المفاجئ إلى الرئاسة في يناير 2017 إلى إنهاء عقدين من الحكم الاستبدادي في هذا البلد الصغير الذي يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة.  فاز بارو بسهولة بولاية ثانية في ديسمبر 2021 ، خلال انتخابات رئاسية شكلت أول انتقال مفتوح على رأس هذه المستعمرة البريطانية السابقة من الديكتاتورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: