Uncategorizedثقافةمقالات

عشرة تغريدات من وحي “فيروس كورونا”

كتب د. محمد سعيد باه

1) تفتق: بعد نجاح علماء سنغاليين في إنتاج جهاز تنفس أرخص أكثر من 100  مرة ثم وحدة فحص سريع (10دقائق) بـ 1$ قررت نيجريا شراءها كما أفاد مدير مركز مراقبة الأمراض!

2) بين السائل والمجيب: ‏من مآسي أمتنا أن الأسئلة الحادة التي تصوغها عقول لماحة يؤرقها الزوغان تتلقي أجوبة هزيلة من فصيل “الرويبضيين” الذي لا يحسن إلا التحذلق ولا يطيق الأسئلة الجادة التي ترسم المسار المستقيم؛ ‏فلنتعلم منهجية تحرير الأسئلة المحْكمة فهي فن عزيز ونهج قرآني فريد بامتياز!

3)  الجشع: ‏في نقاش مع خبير في OMS وبيولوجي أطلعني علي النتائج المشجعة لاختبارات تجري علي حبة Artimisia المعروف بفعاليتها في علاج الملاريا لمعرفة فعاليتها بمكافحة “كوفيد-19″،بعد البحث وجدت فوائد جمة: إمساك، سل..، لكن العجب تراجع OMS بعد السماح باستخدامها بضغط من شركات الدواء العالمية.

4) عهد جديد: ‏يمضي هذا المخلوق المتناهي في الضآلة في رج البسيطة رجا محققا توقع الدارسين بأن العالم مقبل علي فترة فيصلية: ما قبل وما بعد “كوفيد19″؛ ‏رسخت هذه القناعة لدي صرخة استغاثة سنغاليين بأمريكا طلبوا من الرئيس السنغالي مساعدتهم للعودة! ‏انتهي عهد توجه حبالي نحو أمريكا للوضع هنا!

5) القوة: ‏ولدنا، نحن أبناء هذا الجيل الوسيط، والعالم يسبح باسم “العم سام” ثم يشاء الله الذي بيده الأكوان أن نري مشهد تعري أمريكا لنكتشف، كما قال لي صديقي منذ قليل، بأنها دولة صغيرة جدا. ‏وبعد ذلك اتصل بي صديق آخر ليقول لي: طلبت مني بنتي في أمريكا أن نرسل لهم كمامات وقفازات ففعلنا!

6) أمل مورق: ‏طبقا لمصادر طبية مطلعة ثمة جهود علمية مكثفة ودقيقة تبذل من أجل الاهتداء إلي خوخة الخروج من هذا النفق الدامس الذي ألجأنا إليه هذا الجندي المتناهي في الضآلة؛ ‏رصد من يتابعون هذا الملف عن كثب بصيصا من الضياء نرجو الله أن يكون المشكاةَ التي يتطلع إليها الجميع!

7)  خطوة: ‏في بداية اتساع دائرة الجائحة كان المتشائمون المشاؤون بالسوء.. يتنبؤون بمجزرة كبري في كل جنبات القارة المنكوبة بسرطانين: ‏سحب الجراد الآتية من وراء البحر تنهب وتدمر؛ وقيادة هزيلة تابعة.؛

‏اليوم: موريتانيا خالية، الوضع العام بين تحسن واستقرار؛ ‏نسألك العفو ونعوذ بك من فم السوء!

8) مؤشر: ‏بعد أن تعرت الأنظمة الغربية بكل مكوناتها وصمدت تركيا منفردة في الساحة الدولية في مجال إدارة الأزمة مع الإبداع في الصناعة الطبية، تتوالي البشريات بأن لدينا قدرات هائلة تغنينا عن التبعية المذلة لو وجدت عقول علمائنا فسحة من الحرية ودفقة من التحميس، إذا لتفننوا في ميدان العطاء!

9)  مصداقية: ‏كثيرة هي التعاليم الإسلامية التي أثبتت جدواها ونفعها للبشرية خارج بعدها الشعائري هذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية بدعوتها الدول الأوروبية إلي تخفيض استهلاك الخمر مؤكدة بأنه يزيد من هشاشة بعض الفآت ويجعلها عرضة للإصابة بالفيروس كما يعقد الوضع النفسي للمستهلك ويزيد العنف!

10) الاختلاط؟ ‏حسب “نبض” نقلا عن قناة “أورو نيوز” قررت قرية إيطالية الفصل بين الجنسين في إطار استراتيجية مكافحة انتشار الجائحة حيث تم تخصيص يوم يخرج فيه الرجال للتبضع بينما يخصص يوم آخر لخروج النساء مع غرامة 400€ للمخالفة!؛ ‏ألا تواصلون النزول إلي شواطئ العراة يتكدس بعضكم فوق بعض؟!

وقاكم الله ومن تحبون ومن يحبكم شر الوباء والبلاء وسوء الأسقام!

د. محمد سعيد باه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: