مقالات

سياحة في دلتا سالوم ..!

الحاج عبد الله امبي

متحف التراث الافريقي:
إنها لزيارة لإحدى المتاحف في القارة السوداء في جلورDjilor،بقلب السنغال،الماهيكاو Mahicao المجموعة الفنية لReginald Grouxباءع فرنسي قديم مغمور في (سر الفن الافريقي) خلال هذه الرحلة الممتعة دخلنا أرض سريرsérere المجاورة بدلتاdelta سالوم،الذي يمر غابةsamba Dia قبل اكتشافها على بعد200 كلم جنوب شرقي .. دكار محاطةبحديقةساحرةبمنطقة جلور،تجد متحف الماهيكاو للفنون وتاريخ ثقافات إفريقيا الغربية .
ليوبولد سيدار سنغور أول رئيس للسنغال شاعر وأديب من مواليد المنطقة المذكورة.
وليس ببعيد من هنا يقول البائع “أعرف بانني كنت اريد الاقامة في هذه الأراضي”حسب كلام صاحب المتحف ( رجنلد غورو)مؤسس هذه البقعة التي أراد بها أن تكون فكرة في بؤرة مكان بعيد للقادم من العاصمة.ترى هذا البائع المولع بالفن الإفريقي ، طاف القارة منذ أربعين عاما أرجاءها ولم ياخذ قسطا من الراحة ، وهو جامع وصاحب العديد من الأروقة الفنية الأربع في فرنسا عاصمة الثقافة والنور-وايضا أستاذ بمعهد العالي للفنون بباريس اهتمامه اليوم ليس سوى ان يكون محافظا لاغير،مضيفا”مااردت إن أكون متهما لمتابعة نشاط تجاري”
وانتهى الذهاب والاياب للقارة من الان فصاعدا، هناك 10سنوات نلمس فيها إرادة المتحف ليست بتقديم الاغراض للإفريقيين ولكن لنعرفهم تاريخهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أعتقد أن الرحلة كانت ممتعة ومريحة لما في المنطقة من آثار التاريخ ومناخ لا بأس به. زادك الله بسطة في العلم والقوة حتى تحقق أهدافك المنشودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى