actualite

ساحل العاج: وفاة الشيخ “أبو بكر فوفانا” رئيس المجلس الإسلامي الأعلى

فقدت الأمة الإسلامية والمجمتع الاسلامي في ساحل العاج الشيخ “أبوبكر فوفانا” عن عمر ناهز 78 سنة، ويعتبر الفقيد زعيما كبيرا وقائدا من الطراز الأول، فقد تمكن في فترة وجيزة من تغيير وضعية الاسلام في البلد، بدفعه المسلمين إلى قلب الحراك الاجتماعي والمشاركة في المواطنة الإيجابية، انعكست بتشكيل مؤسسات اسلامية حديثة وحضور الكادر المسلم في أعلى المستويات من إدارة الدولة رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
شارك الفقيد في العديد من مؤتمرات العمل الإسلامي من بينها مؤتمر علماء الأمة في داكار المنعقد سنة 2011.
وكان آخرها مشاركته في مؤتمر “دور الإسلام في إفريقيا.. التسامح والاعتدال ضد التطرف والاقتتال”، المنعقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في شهر يناير 2020
فكانت أهم المحاضرات التي قدمت صورة مشرقة لسلوك المسلمين في المؤتمر المنظم من لدن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات الإسلامية، بالتعاون مع الحكومة الموريتانية، تلك التي جاءت في ورقة أبي بكر فوفانا، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في ساحل العاج، بإشارته إلى أن التاريخ لم يسجّل وقوع أي حرب دينية بين المسلمين وغيرهم في بلاده منذ أن بلغَها الإسلام.
وقال فوفانا في محاضرته: إن الإسلام انتشر في ساحل العاج بفضل تحلّي المسلمين بالتعايش السلمي مع الوثنيين والنصارى، واحترامهم لتقاليد السكان الأصليين. وفي القرن الرابع عشر توسع انتشاره بشكل أكبر، حيث أقبل الناس على اعتناقه بطريقة سلمية، ليصير منظما، في كل أرجاء البلاد، خلال القرن السادس عشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اللهم اغفروللشيخ أبي بكر واسكب على قبره شئابيب رحمتك واسكنه الفردوس الاعلى. فقد كان نعم المجاهد في سبيل الله لم ين ولم ينثن حتى آخر رمق من حياته. انا لنعزي اهله فيه وندعو الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.وانا لله وانا اليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى