actualite

زيارة الرئيس جوماي لغينيا: السنغال وغينيا كوناكري تريدان إصلاح حدود البلدين بطريقة توافقية

ناقش رئيسا غينيا والسنغال في كوناكري ترسيم الحدود بين بلديهما التي يريدان ترسيمها “بطريقة توافقية ونهائية”، وفقا لبيان صحفي مشترك نشر اليوم السبت.

وأجرى الرئيس السنغالي الجديد باسيرو جوماي فاي، الذي زار العاصمة الغينية يومي الخميس والجمعة، “محادثات أخوية مثمرة” مع نظيره الغيني الجنرال مامادي دومبويا، على رأس المجلس العسكري الذي تولى السلطة في سبتمبر 2021، بحسب هذا البيان الصحفي.

وأعرب الزعيمان عن “تقديرهما للتقدم المسجل في عملية ترسيم الخط الحدودي بين البلدين” الذي رسمها الاستعمار الفرنسي.

وشجع الرئيسان اللجان الوطنية المسؤولة عن إدارة الحدود على مواصلة العملية بهدف تجسيد الحدود المشتركة بشكل توافقي ونهائي لصالح السكان المجاورين في البلدين”.

علاوة على ذلك، ركزت كوناكري وداكار على “تعزيز مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين في البلدين”، وهي مصادر انطلاق العديد من المرشحين للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، في قوارب خطيرة غالبا ما تكون ضحايا انقلاب مميت.
هذا وأمرا حكومتيهما بتعزيز تضافر الجهود لتبادل المعلومات وتجميع الاستراتيجيات والوسائل لمكافحة هذه الآفة”.

بالإضافة إلى ذلك، وتفق ” دومبويا وفاي ” على “مواجهة تهديد الجماعات الإرهابية”، في حين أن العديد من دول غرب إفريقيا، مثل بوركينا فاسو ومالي والنيجر، هدف لأعمال عنف جهادية متكررة خلفت آلاف القتلى من المدنيين والعسكريين.

وقد خلف الرئيس فاي، الذي يدعو إلى “القطيعة المنهجية”، الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال بعد فوزه في الجولة الأولى على المرشح رئيس الوزراء السابق أمادو با.

وسافر إلى غينيا يوم الخميس بعد زيارة استغرقت بضع ساعات في نفس اليوم إلى الرأس الأخضر، في إطار الزيارات التي يقوم بها إلى العديد من دول غرب إفريقيا منذ توليه منصبه في أوائل أبريل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى