actualite

رسالة مفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية بشأن العلاقات بين السنغال وإسرائيل

فخامة السيد رئيس الجمهورية،

7 أكتوبر 2023 يبدو لنا بمثابة رد فعل للدفاع عن النفس من جانب شعب بأكمله مطرود من أرضه، مسلوب ومضطهد، مسجون ومذبوح، محروم من جميع حقوقه الأساسية لمدة 76 عاما، في حالة من اللامبالاة والعجز والنفاق من قبل ما هو متفق على تسميته “المجتمع الدولي”. في السابع من أكتوبر 2023، استطاعت حماس وحركة المقاومة الفلسطينية أن تفضح بشكل لاذع أسطورة التفوق العسكري للدولة الإرهابية للاحتلال الاستعماري والفصل العنصري إسرائيل، مع سقوط أكثر من 1200 ضحية ونحو 250 رهينة. والجيش الإسرائيلي على الفور حدد مهلة أقصاها 3 إلى 7 أيام لسحق ومسح حماس إلى الأبد! لكن بعد مرور 8 أشهر، لا تزال المقاومة الفلسطينية صامدة رغم مشروع التطهير العرقي والإبادة الجماعية، وكلها جرائم ضد الإنسانية وضد الكرامة الإنسانية. والحصيلة مروعة: ما يقارب 40000 قتيل، وأكثر من 80000 جريح، غالبيتهم العظمى من الأطفال والنساء والشيوخ، ناهيك عن مئات الجثث المكتشفة أو التي سيتم اكتشافها في مقابر جماعية، أو المدفونة تحت أنقاض مدينة تم تدمير ما يقرب من 90٪ منها؛ انقطاع الكهرباء والمياه والغاز، ومنع الشاحنات الإنسانية التي تحمل الغذاء والدواء أو قصفها؛ القاء جبان للقنابل القاتلة من أعلى السماء، على المستشفيات والمدارس ودور العبادة ومخيمات اللاجئين والنازحين، بكلمة واحدة على السكان المدنيين الأبرياء، الذين كان نصيبهم من عدد الضحايا لا يطاق، ولا سيما الآباء والرضع والأطفال الممزقين إربًا أو المتفحمين بشكل فظيع !
فخامة السيد رئيس الجمهورية،

ومن الجدير بالذكر هنا الدور الذي لعبته دولة السنغال في وقت مبكر جدًا بمنحها في السبعينيات جواز سفر دبلوماسي لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، إلى الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة منذ إعلانها في عام 1988، إلى تبني القرار رقم 2334 إلى جانب فنزويلا وماليزيا ونيوزيلندا، والصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2016، والذي يدين بشكل لا لبس فيه الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي لفلسطين، بما فيها مدينة القدس الشريف. ولذلك فإنه مما يبعث الارتياح والطمأنينة، أن نرى السنغال مرة أخرى اليوم، الدولة الوحيدة في العالم التي ترأست دون انقطاع منذ عام 1975 لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وهي تجدد تحت قيادتكم التمسك بموقفها التقليدي الداعم والواضح لقضية شعب فلسطين الشقيق والشهيد، موقف عادل تماماً، تم تضخيمه وتعزيزه من قبل قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في بانجول يومي 4 و5 مايو 2024، والتي أكدت على “ الإدانة الجماعية لجرائم الإبادة الجماعية ” التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، و” الاعتراف بتطلعاته العادلة في تقرير المصير والسيادة على أرضه ” .

فخامة السيد رئيس الجمهورية ،

لكل الأسباب والاعتبارات المذكورة أعلاه، ولجعل صوت السنغال يتردد بقوة أكبر، والذي تتشرفون بحمله بكل جدارة، نحن المنظمات الديمقراطية وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان والتضامن مع القضية العادلة للشعب الفلسطيني الشقيق، نتوجه أليكم بكل احترام، بصفتكم رئيس جمهورية السنغال ورئيس دولة هذا البلد الذي يتولى رئاسة لجنة الأمم المتحدة لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف منذ 50 عامًا تقريبًا، نطلب من سلطتكم العليا اتخاذ وتنفيذ التدابير المفيدة التالية:

  1. الاقتراح، على مؤتمر رؤساء دول الاتحاد الأفريقي، الدعم الكامل للمبادرات والإجراءات القانونية الدولية التي اتخذتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية؛
  2. الطرد الفوري لسفير دولة الإبادة الجماعية الإسرائيلي من بلدنا السنغال، وإعادة النظر في كافة الاتفاقيات والمعاهدات الموقعة مع حكومة هذا البلد، وتعليق العلاقات الدبلوماسية إلى الأبد مع الدولة الصهيونية دولة الفصل العنصري والإبادة الجماعية والعدوان، كما كان الحال من عام 1973 إلى عام 1992 ;
  3. الاقتراح على مؤتمر رؤساء دول الاتحاد الأفريقي بشأن الإلغاء الرسمي لمقعد العضو المراقب الممنوح غدرا لدولة الاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلية ;
  4. مناشدة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتنسيق مع أي دولة أخرى طوعية، أن تطالب مجلس الأمن من جهة بإقرار وقف إطلاق النار الفوري والدائم، وكذلك تنفيذ قرارات وقف إطلاق النار. وأخذ جميع التدابير اللازمة للضمانات الطارئة التي تهدف إلى ضمان حماية وأمن السكان المدنيين الفلسطينيين، ومن ناحية أخرى، التطبيق الدؤوب لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة التي تضمن إنشاء دولة فلسطين الحرة والمستقلة والقابلة للحياة، على حدود عام 1967، مع القدس الشرقية عاصمتها، شريطة الحل المتوافق مع الحقيقة والعدالة والديمقراطية والسلام في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

أملين منكم الاهتمام بدارسة هذه الرسالة، نرجو منكم، فخامة السيد رئيس الجمهورية، أن تتقبلوا فائق تقديرنا واحترامنا.

الموقعون: انظر القائمة في الملحق

إلى فخامة السيد باسيرو ديوماي دياخار فاي,
رئيس جمهورية السنغال – داكار

قائمة الموقعين
:

1- التحالف السنغالي من أجل القضية الفلسطينية ​
2- التحالف الوطني للقضية الفلسطينية / ANCP ​
3- بنكوم أفريقيا السنغال
4- أفراب
5- لجنة فلسطين السنغالية
6- جمعية أفلام نساء أفريقيا
7- أنافا/بالاي
8- منظمة العفو الدولية / قسم السنغال
9- الرابطة السنغالية لحقوق الإنسان (LSDH)
10- المنتدى الاجتماعي السنغالي
11- اتحاد النقابات المستقلة في السنغال (CSA)
12- العمل من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والصداقة (ADDHA)
13- الحملة السنغالية للدفاع عن القدس وفلسطين
14- جمعية علي ياسين للتنمية البشرية المستدامة
15- المنتدى الإسلامي للسلام
16- جمعية الكوثر الثقافية
17- مؤسسة دارة نصر الدين
18- حركة UMOJA الأفريقية
19- مركز افريقياجوم
20- نادي السنغال الأدبي

جهات الاتصال: (76 645 90 93 / 33 825 47 30)؛ السيد ماجي مبودج، السيد مصطفى سينيان، السيدة دلال العلي، السيد سيدي غساما. السيد سليمان غيي.

5 مايو 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى